الأحد, 28 يوليو 2024

“استثمارات المدينة” تعزز تنافسية البيئة الاستثمارية بـ 272 فرصة خلال 2023 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

عززت منصة “استثمارات المدينة” تنافسية البيئة الاستثمارية في منطقة المدينة المنورة وجذب الاستثمارات المحلية والعالمية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال طرح 272 فرصة استثمارية في عام 2023.
ووفقا لتقرير مستهدفات غرفة المدينة المنورة السنوي لعام 2023، الذي أوضح تحقيق التوجه الاستراتيجي عبر منصة استثمارات المدينة في تمكين التنمية الاقتصادية المنافسة، مستهدفة التكامل مع الجهات المعنية لتهيئة بيئة الأعمال للاستثمار في القطاعات الواعدة، وذلك من خلال 8 جهات طرحت مشاريعها في المنطقة وهي إمارة منطقة المدينة المنورة، وهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، والهيئة الملكية في ينبع، الهيئة والملكية في العلا، أمانة منطقة المدينة المنورة، ومركز التنمية الاقتصادية وجامعة طيبة، الجامعة الإسلامية.
وتوزعت الفرص الاستثمارية عبر الأنشطة الاقتصادية، إذ حققت الأنشطة التجارية أعلى نسبة في الفرص الاستثمارية بـ %94، وجاءت الأنشطة الزراعية بنسبة 4%، والأنشطة الصناعية بـ 2%.
وبلغ إجمالي عدد زيارات منصة استثمارات المدينة خلال عام 2023 نحو 78.5 ألف زائر، كما يمثل مستخدمي المنصة بنسبة 76% من قارة أسيا، و 9% من قارة أوروبا، و 13% نسبة عدد الزيارات من أمريكا، و2% من أفريقيا.
وتهدف منصة “استثمارات المدينة” عرض وتسويق الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات بالمنطقة، والتعريف وزيادة الوعي بالمميزات النسبية للمنطقة بشكل عام وللمحافظات بشكل خاص، والمساهمة في دراسة جدوى الاستثمار عبر خارطة استثمارية للمنطقة بمؤشرات أولية، وذلك وفق الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية ISIC4، الذي يوضح للمستثمرين الحركة التنافسية للقطاعات بشكل مفصل.
وتتميز المنصة بنشر تقارير اقتصادية دورية تساهم في التعريف باقتصاد منطقة المدينة المنورة، بجانب مساهمة نسبة كل قطاع وحجم التوظيف، إضافة إلى الوقوف على أبرز الأنشطة التي تحتاجها المنطقة والمحافظات التابعة لها.

ذات صلة

المزيد