الإثنين, 29 يوليو 2024

“جدوى”: إيجارات المساكن في السعودية ارتفعت 9.5% لهذه الأسباب .. ونتوقع ارتفاع قروض الرهن العقاري في النصف الثاني من العام 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن توقعاتها بارتفاع قروض الرهن العقاري في النصف الثاني من العام الجاري 2024 مع خفض أسعار الفائدة، مبينة سجلت قروض الرهن العقاري الجديدة تراجعا بنسبة طفيفة في ديسمبر، منخفضة 2%، على أساس سنوي. ومن حيث الحجم، تراجعت عقود الرهن العقاري الجديدة بنحو 51 ألف خلال العام 2023 ككل.

وبحسب “جدوى” سجلت إيجارات المساكن في السعودية زيادة سنوية أخرى في عام 2023 بلغ متوسطها 9.5%، مقارنة بزيادة متوسطها 2% العام السابق، مضيفة ظلت الإيجارات متصاعدة بدعم من ارتفاع معدلات الفائدة على الرهون العقارية، وزيادة الطلب من الاجانب.

ووفقا للتقرير ارتفعت أسعار المستهلك في ديسمبر بنسبة 1.5%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.1%، على أساس شهري. وارتفعت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.2 %،على أساس سنوي، ومجموعة الإسكان والمرافق بنسبة 7.5 %. وبشكل عام، في عام 2023، بلغ متوسط التضخم 2.3%، وهو ما يتماشى مع التوقعات، مرجحة أن يظل التضخم منخفضًا، على الرغم من وجود بعض المخاطر في هذا الأمر اعتمادًا على مدة تعطل الشحن في البحر الأحمر.

اقرأ المزيد

واضافت ارتفع المقياس الواسع لعرض النقود (M3) بنسبة 7.6%، العام الماضي. وحققت الودائع الزمنية والادخارية نمواً بنسبة 32% بفضل معدلات الادخار المرتفعة، وقد كان هذا النمو أكثر من كاف للتعويض عن تراجع طفيف سجلته الودائع تحت الطلب.

وابانت “جدوى” ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 7 %، في عام 2023. كما نمت قيمة معاملات نقاط البيع، وهي الشكل السائد للمعاملات، بنسبة 10%، تقريبًا، على الرغم من أن هذا كان حوالي نصف معدل عام 2022. انخفضت عمليات السحب النقدي للسنة الخامسة على التوالي. وسجلت مجموعة “الإلكترونيات” و”مواد البناء” و”الأثاث” أكبر الانخفاضات، في حين سجلت “النقل” و”المطاعم” و”الفنادق” بعضًا من أكبر المكاسب السنوية.

 

ذات صلة

المزيد