الثلاثاء, 30 يوليو 2024

سجادة آلية لتحريك زوار الروضة والحجرة النبوية ضمن ابتكارات تقنية لإثراء تجربة 30 مليون زائر ومعتمر وحاج

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شهدت المدينة المنورة مؤخراً أعمال وجلسات الملتقى العلمي الـ 23 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة “التميّز الصحي في خدمة ضيوف الرحمن” والمعرض المصاحب الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، وعقدت جلساته على مدى يومين، تناولت  التحولات التقنية في الرعاية الصحية لضيوف الرحمن .

ووضعت وزارة الحج والعمرة  خطة لتنفيذ  ” برنامج خدمة ضيوف الرحمن ” منذ العام 2021- 2025 للحجاج والمعتمرين والزوار والمستثمرين استناداً إلى ثلاثة محاور تتمثل في تطبيق تقنيات انترنت الأشياء (IOT) وتحسين البنية التحتية والمرافق ودعم تطوير نظام بيئي مزدهر لريادة الأعمال لتحسين الخدمات.

طرح أحد الباحثين في إحدى المؤتمرات ” البرفيسور محمود نديم النحاس بكلية الهندسة جامعة الملك عبد العزيز ” طريقة هندسية تتيح الفرصة لأكبر عدد من زائري المسجد النبوي من الوقوف امام الحجرة النبوية والدخول إلى الروضة الشريفة من خلال تقنية ” الممشى المتحرك” وهو عبارة عن سجادة آلية لتحريك زوار الروضة والحجرة النبوية تستوعب 12 الف زائر في الساعة، لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الزوار في اليوم الواحد، وذلك مع تزايد اعداد الزوار والمعتمرين والحجاج والذي من المنتظر أن يصل إلى أكثر من 30 مليون شخص وفقاً لمستهدفات الرؤية المستقبلية للمملكة 2030.

اقرأ المزيد

ويقول الباحث إنه قد لاحظ من خلال زياراته المتكررة للحرم النبوي الشريف أن من يحظى بمكان في الروضة فإنه لا يكاد يغادرها — على حد قوله- وكذلك الحال للذين يقفون أمام الحجرة النبوية .

واشار الباحث أن ورقته العلمية ترتكز على مشروعين متكاملين أولهما تحريك ” عن طريق سجادة آلية “الذين يقفون امام الحجرة النبوية بسرعة منخفضة ويتمثل المشروع الثاني في جعل أرضية الروضة متحركة إلى اليمين وأضاف:” ان فكرة الممشى المتحرك ليست جديدة في اشارة إلى ” الممشى المتحرك في المطارات” كما في مطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة .

ولكي تنجح الفكرة المطروحة في ورقة عمل الدكتور النحاس التي طرحها في “الملتقى العلمي الثاني لابحاث المدينة المنورة ” ينبغي أن يكون هناك مدخل واحد من جهة باب السلام حيث قدر الباحث عدد الزوار في الساعة مايقارب “7200” شخص، أما فيما يختص بزيارة الروضة فقد وضع الباحث في اعتباره مقاربة  هندسية تستوعب  وجود أعمدة انشائية وغيرها من الملاحظات وقدر هذا البحث العلمي عدد زوار الروضة وفقا للبيانات 5520 شخص في الساعة.

وأشار النحاس من خلال هذا البحث إلى أن فكرة الممشى المتحرك مطبقة في العديد من المطارات والمتاحف ومحطات المترو كما يمكن الاستفادة من الفكرة الهندسية – وفقاً للباحث- في المطاعم الدوارة التي تكون في أعلى المباني البرجية لإلقاء نظرة عامة على المدينة .

ذات صلة

المزيد