الإثنين, 29 يوليو 2024

محللون لـ (مال): افصاحات 2023 أوقفت موجة التصحيح في السوق السعودية ودفعته لتجاوز مستوى 12000 نقطة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال محللون استطلعت (مال) آراءهم، أن بدء موسم الفصاحات السنوية للشركات المدرجة بسوق الأسهم السعودية أوقف موجة التصحيح التي مر بها المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية بالنصف الثاني من شهر يناير الماضي، مشيرين إلى أنها قد تنتهي باستمراره فوق مستوى 12000 نقطة وهو الأمر الذي قد بدعمه الإعلان عن نتائج أعمال قطاع المواد الأساسية وخصوصًا الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.

وأوضحوا أن بدء الإفصاح عن نتائج أعمال السنوية وإعلان بعض الشركات المدرجة عن نتائج جيدة وخطط توزيعات مرضية كان عاملاً رئيسيًا في دفع المتعاملين لبناء مراكز مالية جديدة بنهاية تعاملات الأسبوع الأول من الشهر العام الجاري.

وأشاروا إلى أن المتعاملين قد التفتوا إلى الاهتمام بشكل كبير بنتائج الأعمال وخطط توزيعاتها هذا العام لاسيما في ظل متابعة تابعات تطورات الأحداث الجيوسياسية بالمنطقة وتأثيرها على الأنشطة التشغيلية للشركات.

اقرأ المزيد

ونجح مؤشر السوق السعودي في محو خسائره وتحقيق أرباح بنهاية تعاملات أول أسبوع من شهر فبراير لعام 2024 حيث ارتفع بنسبة 2.4% بما يعادل 288 نقطة ليصل إلى مستوى 12202 نقطة وذلك مقارنة بإغلاقه بالأسبوع الأخير من شهر يناير الماضي عند 11914.29 نقطة حيث هبط حينها بنسبة 2.03% وحقق خسائر تتجاوز 247.27 نقطة.

وبهذا الأداء الإيجابي للمؤشر العام للسوق السعودية تجاوز أعلى إغلاق سنوي منذ 18 عاما أي منذ عام 2005 والذي يقع عند مستوي 11967 نقطة واستعادً مستوى 12000 نقطة من جديد.

بدوره، أشار المحلل المالي محمد الشميمري، إن سوق الأسهم السعودية بدأ تعاملات شهر فبراير الجاري وحقق خلال أول أسبوع منه ارتفاع ملحوظ وذلك بعد عملية تصحيح فني مستوجبة حدثت في فترة النصف الثاني من شهر يناير الماضي، مشيرًا إلى أن من الطبيعي أن يكون هناك ارتداد إيجابي للسوق السعودي خصوصًا مع توالي الشركات المدرجة وفي مقدمتها البنوك عن نتائج سنوية قوية. وأكد أن أسهم القطاع البنكي كانت لها النصيب الأكبر من اهتمام المستثمرين خلال التعاملات الأسبوعية بالسوق لاسيما بعد إعلانها عن نمو فصلي بالأرباح بلغ 9.4%.

وبحسب إحصائية لـ (“مال)، فإن 8 بنوك من 9 بنوك مدرجة، أعلنت عن ارتفاع أرباحها بالربع الرابع من العام 2023 إلى 15.41 مليار ريال بنمو 9.39% من 14.09 مليار ريال بالربع الرابع من العام 2022. أما على المستوى السنوي، فقد سجلت تلك البنوك الثمانية المدرجة أرباحاً سنوية بلغت 61.92 مليار ريال بنهاية 2023 مقارنة بـ 52.47 مليار ريال بنهاية 2022 محققًا نموًا بنسبة 18.01%.

من جانبه، قال عبد الله الجبلي، عضو الاتحاد السعودي والدولي للمحللين الفنيين إن مؤشر سوق الأسهم السعودية “تاسي” نجح في تجاوز مستوى 12000 نقطة وظل يحاول في المحافظة عليه بدعم رئيسي من القطاع البنكي نتائج بعض البنوك الإيجابية والتي قدمت الدعم الرئيسي للسوق في هذا الأسبوع.

وأشار إلى أن الإعلان  عن تلك النتائج الإيجابية للقطاع البنكي حفزت المتعاملين على بناء مراكز مالية جديدة بالسوق وضخ سيولة ليتجاوز متوسطها من 6 مليار ريال إلى أن تجاوزت 9 مليار ريال. وتوقع استمرار تدفق السيولة على قطاع المواد الأساسية. وأكد أن هناك ترقب بالسوق من قبل المتعاملين للإعلان عن نتائج أعمال شركة “سابك” لمعرفة التغير الذي سيحدث عليها عن ما أعلنته بالربع الثالث من العام الماضي، لافتًا إلى أن الإفصاح عن تلك النتائج سيعطي المزيد من الوضوح لأداء أسهم قطاع المواد الأساسية خلال العام الجاري.

يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” عن الربع الثالث من عام 2023 أظهرت تكبدها صافي خسارة بلغ نحو 2.88 مليار ريال مقابل أرباح بلغت 1.84 مليار ريال للفترة نفسها من عام 2022 عازيًا ذلك حينها إلى خسائر غير نقدية نتيجة لصفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على كامل حصة (سابك) في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد). وأوضحت أنها تمكنت بفضل زيادة حجم المبيعات إلى جانب جهود الشركة لاحتواء التكاليف، تمكنت من تحقيق صافي ربح بقيمة 536 مليون ريال من عملياتها المستمرة.

وكانت شركة الجزيرة كابيتال توقعت في مذكرة بحثية صادرة في العاشر من يناير الماضي أن تعود لتسجيل صافي ربح بقيمة 814 مليون ريال وذلك بنهاية الربع الرابع 2023 مقابل خسارة بقيمة 2.9 مليار ريال في الربع الثالث 2023.

 

ذات صلة

المزيد