الإثنين, 29 يوليو 2024

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: توترات البحر الأحمر تهدد بزيادة التضخم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECDمن ارتفاع تكاليف الشحن نتيجة للتوترات المستمرة في البحر الأحمر، خاصة وأن التطورات قد تعيق الجهود العالمية ضد التضخم.

وتشير تقديرات المجموعة التي تتخذ من باريس مقراً لها وفقًا لشبكة “سي ان بي سي” إلى أن الارتفاع الأخير بنسبة 100% في أسعار الشحن البحري قد يؤدي إلى زيادة تضخم أسعار الواردات في بلدانها الأعضاء الثماني والثلاثين بما يقرب من خمس نقاط مئوية إذا استمرت هذه الزيادة.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أحدث توقعاتها الاقتصادية إن ذلك قد يضيف 0.4 نقطة مئوية إلى إجمالي ارتفاع الأسعار بعد عام. وكانت شركات الشحن الكبرى قد بدأت في أواخر عام 2023، في تحويل سفنها بعيدًا عن قناة السويس المصرية، وهي أسرع طريق تجاري بين أوروبا وآسيا، بسبب موجة من الهجمات التي شنها المسلحون الحوثيون المدعومين من إيران والمتمركزين في اليمن.

اقرأ المزيد

ولا تزال التوترات مرتفعة، حيث تشارك القوات البحرية للدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، في الصراع. وتسلك السفن طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول الساحل الجنوبي لأفريقيا، مما يزيد من زمن الرحلة بنسبة تتراوح بين 30% و50%.

ومع ذلك، تشير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أيضًا إلى أن صناعة الشحن كانت لديها طاقة فائضة في العام الماضي، نتيجة لطلب سفن حاويات جديدة، الأمر الذي من شأنه أن يخفف من ضغوط التكلفة.

جدير بالذكر أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي منظمة اقتصادية حكومية دولية تضم 38 دولة عضو، تأسست في عام 1961 لتحفيز التقدم الاقتصادي والتجارة العالمية.

ذات صلة

المزيد