الإثنين, 29 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “البنك العربي الوطني” إلى 4.07 مليار ريال نهاية العام 2023 بنسبة 33%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 4.07 مليار ريال في السنة الحالية مقابل 3.07 مليار ريال في العام 2023م بنسبة 33%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وبلغ إجمالي ربح العمليات في السنة الحالية إلى 8.56 مليار ريال مقابل 6.86 مليار ريال في السنة قبل الماضية بزيادة 25%.

كما بلغ صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل في السنة الحالية 5.44 مليار ريال مقابل 4.63 مليار ريال في السنة قبل الماضية بارتفاع 17.5%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في السنة الحالية إلى 2.71 ريال مقابل 2.05 ريال في السنة الماضية.

يعود إرتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 26.6% الى ارتفاع صافي محفظة القروض والسلف بنسبة 5.8% و ارتفاع صافي الاستثمارات بنسبة 13.8% بالإضافة الى ارتفاع أسعار الفائدة.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 30.7% مقارنة بالسنة الماضية. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة و صافي مكاسب من بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة و صافي دخل أتعاب وعمولات ودخل العمليات الأخرى.

وقابلها ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى و رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين و استهلاك واطفاء ومصاريف مباني و صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والمخصصات الأخرى مع انخفاض في صافي أرباح تحويل عملات أجنبية و صافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل و توزيعات أرباح و صافي دخل المتاجرة.

كما يعود سبب الارتفاع في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق بشكل رئيسي إلى الزيادة في مخصص انخفاض قيمة العقارات الأخرى المملوكة.
بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة للسنة الماضية لتتماشى مع عرض الحسابات للسنة الحالية، وهي ليست جوهرية.

كما تم إحتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للسنتين المنتهية في 31 ديسمبر 2023 و 2022، وذلك بتقسيم صافي دخل السنتين العائد لمساهمي البنك على 1,500 مليون سهم. إن ربح السهم المخفض هو نفس ربح السهم الأساسي.

ذات صلة

المزيد