الأحد, 28 يوليو 2024

“جدوى”: مبيعات الاسمنت تواصل تراجعها والصادرات غير النفطية تنخفض .. أداء “تاسي” متماشيا مع العديد من الأسواق الناشئة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار مواصلة مبيعات الأسمنت اتجاهها الهبوطي، حيث انخفضت بنسبة 6.5% في عام 2023 بأكمله، بعد انخفاض بنسبة 2.4% في عام 2022، وفي الوقت نفسه، أظهرت أحدث البيانات المتاحة انخفاض الصادرات غير النفطية في أكتوبر، مما يعني انخفاضها بنسبة 14%، ويعد الضعف في السوق الصينية الرئيسية للبتروكيماويات هو السبب الرئيسي.

وبحسب “جدوى” انخفضت احتياطيات البنك المركزي السعودي من العملات الأجنبية بمقدار مليار دولار على أساس شهري في ديسمبر، لتصل إلى 437 مليار دولار. وجاءت غالبية الانخفاض الشهري من الأوراق المالية الأجنبية (-4.8 مليار دولار)، في حين ارتفعت الودائع المصرفية بمقدار 3.7 مليار دولار خلال الشهر.

وابانت كان للهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على مدى شهرين على الشحن في البحر الأحمر تأثير واضح على طرق الشحن، ولكن تأثيرها ضئيل حتى الآن على أسعار النفط. ويعتقد العديد من التجار أن تغيير مسار النفط الخام لا يعني خسارة الخام، ويشيرون إلى أن معظم نفط الشرق الأوسط المتجه إلى ساحل الخليج الأمريكي يمر بالفعل حول رأس الرجاء الصالح.

اقرأ المزيد

وفيما يخص سوق الأسهم بينت “جدوى” انخفض المؤشر الرئيسي على أساس شهري في يناير بنسبة 1.4%، تماشياً مع العديد من الأسواق الناشئة. وفي الوقت نفسه، شهد متوسط أحجام التداول اليومية زيادة كبيرة في شهر يناير، حيث ارتفع بنسبة 42 %على أساس شهري، ليصل إلى 8.5 مليار ريال.

 

ذات صلة

المزيد