الثلاثاء, 30 يوليو 2024

ارتفاع مشتركي صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السوق المالية السعودية 90% على أساس سنوي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بلغ عدد مشتركي صناديق الاستثمار العقارية المتداولة نحو 573 ألف مشترك في نهاية الربع الثالث من 2023 مسجلا ارتفاعا بنسبة 90.3% مقارنة بنحو نحو 301 ألف مشترك في نهاية الربع الثالث من 2022.

وبحسب النشرة الإحصائية ربع السنوية الصادرة عن هيئة السوق المالية، بلغت قيمة أصول صناديق الاستثمار العقارية المتداولة نحو 27.4 مليار ريال في نهاية الربع الثالث من عام 2023، بإجمالي عدد صناديق استثمار عقارية متداولة 19 صندوق، في حين كانت تبلغ قيمة أصول صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في نهاية الربع الثالث من عام 2022 ، نحو 27.4 مليار ريال بإجمالي عدد صناديق استثمار عقارية متداولة 18 صندوق.

وتتاح صناديق الاستثمار العقارية لتداول وحداتها في السوق المالية من الجمهور وتُعرف عالمياً بمصطلح “ريت أو ريتس”، وتهدف إلى تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات المطورة والجاهزة للاستخدام التي تدر دخلاً دورياً وتأجيرياً. وتتميز الصناديق العقارية الاستثمارية المتداولة بانخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بصناديق الاستثمار العقارية الأخرى و التزامها بتوزيع 90% من صافي أرباحها دورياً (سنوياً) كحد أدنى، كما يمكن لهذه الصناديق الاستثمار محلياً و إقليمياً و عالمياً بشرط أن لا يزيد إجمالي قيمة أصول الصندوق من العقارات خارج المملكة عن 25% و ذلك وفقاً لسياسات واضحة و محددة من قبل هيئة السوق المالية.

اقرأ المزيد

وصناديق الاستثمار العقاري المتداولة – كغيرها من الأدوات الاستثمارية بالسوق المالية – تخضع إلى الرقابة والإشراف من جانب هيئة السوق المالية و”تداول”، كل بحسب اختصاصه. كما تُلزم أنظمة السوق المالية صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بمستويات عالية من الشفافية والإفصاح تفوق تلك المفروضة على خيارات الاستثمار المتاحة في سوق العقار التقليدي.

ومن خصائص صناديق الاستثمار العقارية المتداولة، عائد مشروط: يجب ألا تقل الأرباح الموزعة على ملاك الوحدات عن 90% سنوياً من صافي أرباح الصندوق، وسهولة الاستثمار: تتميز صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بوضوح أنظمتها وسهولة التعامل بوحداتها – بيعاً وشراءً – بشكل مماثل للأسهم المدرجة بالسوق المالية، وعقارات قائمة: تحتوي صناديق الاستثمار العقارية المتداولة على أصول عقارية منشأة ومطورة وجاهزة للاستخدام ومدرة للدخل الناتج عن الإيجارات أو التشغيل، والشفافية العالية: يلتزم مدير الصندوق بتقديم تقارير دورية عن الصندوق ويتم عرضها على موقع تداول كغيرها من التقارير الخاصة بالشركات المدرجة في السوق المالية.

ذات صلة

المزيد