الإثنين, 29 يوليو 2024

المؤسسة العامة للري: بدء التأهيل المسبق لمشاريع نقل المياه المجددة إلى المناطق الزراعية في خيبر وينبع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت المؤسسة العامة للري عن البدء بالتأهيل المسبق لمشاريع مبادرة تعظيم الاستفادة من المياه المجددة في القطاع الزراعي ضمن برنامج ⁧‫التحول الوطني في محافظتيّ خيبر و ينبع بمنطقة المدينة المنورة.

ويهدف المشروع إلى إنشاء منظومة نقل و توزيع المياه المجددة من محطات المعالجة إلى المناطق الزراعية في محافظة خيبر، حيث تبلغ سعة المحطة 7.2 الاف متر مكعب/ اليوم، و تصل سعة منظومة الخزن 4 الاف متر مكعب، و تبلغ الخطوط الناقلة 11 كيلو متر بأقطار تتراوح بين 300 حتى 400 مليمتر، فيما بلغ طول شبكات التوزيع 1 كيلو متر.

كما يستهدف المشروع إنشاء منظومة نقل و توزيع المياه المجددة من محطات المعالجة إلى المناطق الزراعية في محافظة ينبع، إذ تصل سعة المحطة إلى 60 الف متر مكعب/ يوم، و منظومة خزن بسعة 29 الف متر مكعب، و خطوط ناقلة بلغت 72 كيلو متر بأقطار تتراوح بين 300 حتى 1000 مليمتر، في الوقت الذي بلغ فيه طول شبكات التوزيع 80 كيلو متر.

اقرأ المزيد

إضافة إلى ذلك، أعلنت المؤسسة العامة للري مؤخراً عن البدء بالتأهيل المسبق لمشروع إيصال المياه المجددة من محطة الخليل في المدينة المنورة للمناطق الزراعية (أبو الجود – البيضاء – المندسة)، وأوضحت المؤسسة أن المشروع يهدف إلى إنشاء منظومة توزيع المياه المجددة “المعالجة” من منظومة النقل و محطات التوزيع في أبو الجود و البيضاء و المندسة، حيث يتكون المشروع من شبكات توزيع بطول 111 كيلو متر و بأقطار تتراوح من 90 إلى 1100 مليمتر.

يُذكر أن المؤسسة العامة للري هي مؤسسة حكومية تتولى إدارة نشاط الري في عموم المملكة وتقوم بتشغيله وتطويره وتنقل إليها جميع المسؤوليات والمهام المتعلقة بالري، وكذلك الجهات الحكومية العاملة في مجال الري مثل الإدارة الوطنية للري التي كانت تتبع لوكالة المياه بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

ذات صلة

المزيد