الثلاثاء, 30 يوليو 2024

لهذا السبب … الذهب سيواصل ارتفاعه إلى مستويات جديدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت تقارير اخبارية عن توقعات بأن يواصل الذهب ارتفاعه عقب أن وصلت أسعاره إلى مستويات قياسية. ووصلت أسعار المعدن الأصفر إلى أعلى مستوى جديد لها على الإطلاق اليوم الخميس، ولا يزال هناك مجال للارتفاع مع قيام العديد من الدول بفورة شراء. ومن الممكن أن ترتفع الأسعار في النصف الثاني من عام 2024، خاصة على خلفية التوقعات بإجراء تغيير لأسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

ملاذ آمن:
يدعم الطلب المادي القوي على الذهب أيضًا جاذبيته كأصل ملاذ آمن والمستثمرين الذين يتطلعون إلى التنويع وسط الأداء الباهت في فئات الأصول الأخرى. ويشير مراقبون وفقا لشبكة “سي ان بي سي” الى أن هناك مجال لارتفاعه أكثر مع استمرار البنوك المركزية في شراء السبائك بكميات قياسية.

من جانبه قال أكاش دوشي، رئيس أبحاث السلع في أمريكا الشمالية في سيتي، لشبكة “سي ان بي سي”، إن الأسعار قد ترتفع إلى 2300 دولار للأوقية في النصف الثاني من عام 2024، خاصة على خلفية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يخفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2024.

اقرأ المزيد

ويتم تداول الذهب حاليا بسعر 2203 دولارًا. وتميل أسعار الذهب إلى المشاركة في علاقة عكسية مع أسعار الفائدة. ومع انخفاض أسعار الفائدة، يصبح الذهب أكثر جاذبية مقارنة بالأصول ذات الدخل الثابت مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وتوقع ماكواري أيضًا أن تسجل أسعار الذهب مستويات مرتفعة جديدة في النصف الثاني من العام. ورغم الاعتراف بأن المشتريات المادية للذهب أدت إلى ارتفاع الأسعار، إلا أن الاستراتيجيين في ماكواري قد عزوا الارتفاع الأخير في الأسعار بمقدار 100 دولار إلى “عمليات شراء كبيرة للعقود الآجلة” في مذكرتهم الصادرة في السابع من مارس.

وقال شوكاي، الرئيس العالمي للبنوك المركزية بمجلس الذهب العالمي:”البنوك المركزية، التي اشترت مستويات تاريخية من الذهب على مدى العامين الماضيين، ستظل مشتريًا قويًا في عام 2024 أيضًا”.

وقال مراقبو السوق لشبكة “سي ان بي سي” إن هذه المشتريات عززت أسعار الذهب على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة وقوة الدولار. وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى تقليل جاذبية الذهب مقارنة بالسندات لأنه لا يدفع أي فائدة، في حين يؤدي ارتفاع الدولار إلى تآكل بريق السبائك الذهبية المسعرة بالعملة الأمريكية لحاملي العملات الأخرى. ويتغذى الطلب المادي القوي على الذهب أيضًا على جاذبيته كأصل ملاذ آمن وسط حالة من عدم اليقين الجيوسياسي. “في العقد الماضي، كانت روسيا والصين أكبر مشتريين. ومع ذلك، تنوعت مشتريات البنك المركزي في السنوات الأخيرة.

الصين المشتري الأكبر:

وفقا للتقرير تعد الصين المحرك الرئيسي لكل من طلب المستهلكين ومشتريات البنك المركزي من الذهب، ومن غير المرجح أن تتباطأ في ذلك. ومن بين البنوك المركزية، كان بنك الشعب الصيني أكبر مشتري للذهب في عام 2023.

ولفت التقرير إلى إن الاقتصاد الضعيف في الصين والقطاع العقاري المتعثر دفعا أيضًا المزيد من المستثمرين نحو الأصول الآمنة، مع بقاء الاستثمار الفردي في الذهب قويًا.

فيما كان البنك المركزي البولندي ثاني أكبر مستهلك صافي للذهب، حيث استحوذ على 130 طنًا من السبائك في عام 2023. وقال راندي سمولوود، الرئيس التنفيذي لشركة ويتون للمعادن الثمينة، إن تحديات الحرب بين روسيا وأوكرانيا “في الجوار المباشر” هي التي تدفع رغبة بولندا في الاستقرار.

وكان محافظ البنك المركزي البولندي آدم جلابينسكي قد أعلن في عام 2021 عن خطط لشراء 100 طن من الذهب في محاولة لتعزيز الأمن المالي للبلاد، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

وسجلت سنغافورة ثالث أعلى صافي مشتريات من الذهب عام 2023، مدفوعة بمشتريات هيئة النقد السنغافورية التي اشترت 76.51 طن.

وفي حين لم تكشف هيئة النقد في سنغافورة عن سبب قرار الاستثمار، الا أن البنوك المركزية في جميع الأحوال كانت حذرة من المخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا.

وقال: “ربما قاموا بتعديل مخصصات الاحتياطيات وفقاً لوجهات نظرهم بشأن المخاطر”.

مشتريات التجزئة:
ووفقا للتقرير فأن ارتفاع أسعار الذهب كان مدفوعًا أيضًا بمشتريات التجزئة للمجوهرات والسبائك والعملات المعدنية. علاوة على شراء بنك الشعب الصيني لأكبر عدد من الذهب بين البنوك المركزية في العالم، سجلت البلاد أيضًا أكبر كمية من مشتريات الذهب بالتجزئة.

وقال فان “على مستوى المستهلكين الأفراد، كانت الصين عاملا رئيسيا في الطلب القوي على الذهب العام الماضي مع تحول الأفراد إلى الذهب للتنويع من فئات الأصول الأخرى”.

ووفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي، تفوقت الصين على الهند لتصبح أكبر مشتري للمجوهرات الذهبية في العالم في عام 2023. واشترى المستهلكون الصينيون 603 أطنان من المجوهرات الذهبية العام الماضي، بزيادة قدرها 10٪ عن عام 2022.

وقال سمولوود إنه إلى جانب الصين، يعد طلب المستهلكين على الذهب في الهند أيضًا أحد أكبر الطلب في العالم، خاصة خلال موسم الزفاف في الهند، والذي يستمر عادة من أكتوبر إلى ديسمبر، وبين يناير ومارس. لافتا إلى أن الذهب يعد دائمًا أعلى أشكال الهدايا القيمة التي يمكنك تقديمها لشخص ما داخل الهند.

ذات صلة

المزيد