الأحد, 28 يوليو 2024

“ارامكو”: سددنا دفعتين مقدمتين ودفعة مجدولة في عام 2023 لتسوية المقابل المالي المؤجل المتعلق بصفقة الاستحواذ على “سابك” وحققنا وفورات 10.5 مليار ريال ونستهدف ارباح 15 مليار سنويا من المشاريع التعاونية .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة ارامكو السعودية سدادها دفعتين مقدمتين ودفعة مجدولة في عام 2023 لتسوية المقابل المالي المؤجل المتعلق بصفقة الاستحواذ على سابك بصورة كاملة. وقد أدى سداد هذه الدفعات إلى تحقيق وفورات لأرامكو السعودية قدرها 10.5 مليار ريال (2.8 مليار دولار)، مبينة ان ذلك ياتي في سبيل تخفيض نسبة المديونية في المركز المالي للشركة.

وبحسب تقرير مجلس إدارة الشركة والمنشور على موقع السوق المالية “تداول” ففي عام 2023، واصلت أرامكو السعودية إظهار مرونتها المالية مع توسيع نطاق التنفيذ المستمر لأكبر برنامج رأسمالي في تاريخها. فقد بلغت النفقات الرأسمالية 158.3 مليار ريال سعودي (42.2 مليار دولار) في عام 2023 بزيادة قدرها 12.1% عن العام الماضي. متوقعة أن تواصل النفقات الرأسمالية ارتفاعها حتى ‏منتصف العقد الحالي، كما تواصل أعمال التوسع في زيادة إنتاج النفط الخام للمحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12.0 مليون برميل في اليوم وفقا لتوجيهات الحكومة، في ظل الاستمرار في تنفيذ استثمارات طويلة الأجل. عبر مراحل سلسلة المواد الهيدروكربونية، من أجل تحقيق القيمة من النمو المتوقع للطلب.

واضافت مع تقدم برنامجها الرأسمالي تتواصل جهودها للمحافظة على تصنيف ائتماني عالي الدرجة للاستثمار وتحسين الهيكل الرأسمالي للشركة، والذي يظل من الأمور الأساس لتنفيذ استراتيجيتها المالية.

اقرأ المزيد

ودعما لطموحات النمو في أرامكو السعودية والمضي قدما في استراتيجيتها الخاصة بتحويل السوائل إلى كيميائيات، فقد أكملت الاستحواذ على أعمال المنتجات العالمية لشركة فالفولين في خطوة تأتي مكملة لمجموعة منتجات زيوت التشحيم ذات العلامة التجارية المتميزة التي تنتجها أرامكو السعودية وأكملت كذلك الاستحواذ على حصة بنسبة 10% في رونغشنغ للبتروكيميائيات في الصين، بما يتماشى مع هدفها المتمثل في تعزيز أعمال التكرير والكيميائيات والتسويق في المناطق الجغرافية التي تشهد نموا كبيرا.

وإلى جانب هذه الاستثمارات تواصل صفقة الاستحواذ على سابك في 2020، دعم النمو في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق وتحقيق القيمة. مبينة ان شركة ارامكو تستهدف أرباحا تتراوح بين 11.3 مليار ريال، الى 15 مليار ريال من المشاريع التعاونية سنويا بحلول 2025.

 

ذات صلة

المزيد