الإثنين, 29 يوليو 2024

4 شركات سعودية مدرجة تتخارج من استثمارات خارجية خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لـ (مال) تخارج 4 شركات مدرجة في السوق المالية السعودية من استثماراتها الخارجية في 2024، وهي:”الكابلات السعودية”، “أسمنت المنطقة الشمالية”، “السعودية لإعادة التأمين”، ومجموعة سيرا القابضة.

واليوم الثلاثاء أعلنت مجموعة سيرا القابضة عن إتمام عملية بيع أسهمها البالغ عددها 1.24 مليون سهم في شركة Uber بمبلغ 380 مليون ريال، محققةً بذلك إجمالي ربح إضافي للمجموعة بقيمة 164.6 مليون ريال للفترة ما بعد 30 سبتمبر 2023. مع الإشارة إلى أن ملكية المجموعة في شركة Uber هي نتيجةً لعملية استحواذ شركة Uber على شركة Careem، إحدى الشركات المستثمر فيها آنذاك؛ حيث أن الاتفاقية نصّت على تقسيم قيمة الاستحواذ إلى جزئين، الأول نقدي والآخر على شكل سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة Uber خلال فترات محددة بعد تلبية بعض الشروط والأحكام على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الاستحواذ بين الشركتين. ويأتي هذا التخارج كجزء من استراتيجية المجموعة المعلن عنها في 8 نوفمبر 2023 والتي تهدف إلى تحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأجل لمساهميها وتعظيم قيمة استثماراتها على المديين القصير والطويل. كما يأتي إلحاقًا لإعلان مجموعة سيرا القابضة بشأن توصل شركة Careem Inc -إحدى الشركات المستثمر فيها من قبل المجموعة- في 26 مارس 2019م إلى اتفاق مع Uber Technologies Inc للاستحواذ على أصول Careem مقابل 3.1 مليار دولار.

وجاء إعلان شركة الكابلات السعودية، بإصدار مجلس الإدارة قرارًا بالتخارج من جميع استثماراتها في دولة تركيا وذلك بالتصرف فيها بالبيع أو بأي طريقة أخرى بما يسمح به القانون التركي. حيث إن هذه الشركات لم تحقق العوائد المرجوة واستمرت في تحقيق الخسائر خلال الأعوام الماضية رغم الحلول والمعالجات التي قامت بها الإدارات المتعاقبة دون جدوى، وتعزيز رأي المستشارين القانونيين المحليين والدوليين في تأييد قرار التخارج، موضحة أن موافقة مجلس الإدارة على هذا القرار مشروطة بالحصول على الموافقات اللازمة.

اقرأ المزيد

أما أسمنت المنطقة الشمالية فأعلنت عن توقيع اتفاقية بيع كامل حصصها والتي تمثل ما نسبته 50% من شركة خبراء الأسمنت للتطوير والاستثمار والمالكة 51% من الاستثمار المشترك بمصنع الكبيسة بالعراق إلى شركة إيه إم بي جلوبال تريدينج الإماراتية، بقيمة 55 مليون دولار. موضحة أن بيان القيمة الدفترية للأصل 42.9 مليون دولار، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الصفقة هو الدخول في شراكات استراتيجية أخرى تمكنها من التوسع في الإستثمار في الأسواق الواعدة.

كما أعلنت الشركة السعودية لإعادة التأمين عن توقيع اتفاقية لبيع كامل حصتها البالغة 49.9% في شركة بروبيتاز برمودا القابضة (برمودا) المحدودة، بما في ذلك شركاتها التابعة، بقيمة 120 مليون جنيه إسترليني مشروطة بالاتفاق على التسوية النهائية للصفقة. موضحة أن الصفقة خاضعة للشروط الاعتيادية، بما في ذلك الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات النظامية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة في منتصف العام الحالي. وبينت الشركة أن أسباب الصفقة تعزيز مركزها المالي وإعادة توجيه الاستثمار لتطوير فرص نمو في الأسواق المحلية والدولية. ووفقا للبيان المنشور على “تداول”، بلغ بيان القيمة الدفترية للأصل 201.16 مليون ريال، كما في الربع الثالث من عام 2023. وسيكون للصفقة أثر إيجابي على القوائم المالية للشركة في العام 2024م.

ذات صلة

المزيد