الإثنين, 2 سبتمبر 2024

“المتقدمة” تكشف عدد مساهميها وجنسياتهم وخططها المستقبلية وأهم التحديات .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة المتقدمة ان عدد مساهميها بلغ 96.6 ألف مساهم يمتلكون 260 مليون سهم تمثل 100% من رأسمال الشركة بنهاية العام 2023، منهم 94.5 ألف سعودي تبلغ ملكيتهم 225.9 مليون سهم تمثل 97.86% من اسهم السركة، و140 مساهم من مجلس التعاون الخليجي بملكية 5.8 مليون سهم، فيما يمتلك 1927 اجنبي 28.3 مليون سهم، بنسبة 1.99% من رأسمال الشركة.

وبحسب تقرير مجلس الإدارة المنشور على موقع السوق المالية “تداول” يبلغ عدد المساهمين الذين يمتلكون أكثر من مليون سهم 33 مستثمر، تبلغ حصتهم 52.87% من اسهم الشركة، فيما يبلغ عدد المساهمين الذين يمتلكون أكثر من 500 ألف سهم وأقل من مليون سهم 29 مساهم، في الوقت الذي يمتلك فيه 174 مساهم أكثر من 100 الف واقل من 500 الف سهم، و157 مستثمر يمتلكون أكثر من 50 الف سهم واقل من 100 ألف سهم، فيما تبلغ ملكية الب المساهمين اقل من 1000 سهم، ويبلغ عددهم 88.2 ألف مساهم.

وفيما يخص خطط الشركة وقراراتها وتوقعاتها ومخاطرها الرئيسية، بينت “المتقدمة” ‏انها حققت أرباحاً تشغيلية بقيمة 273.5 مليون ريال خلال عام 2023 على الرغم من التراجع الحاد في أعمال البتروكيماويات العالمية، مضيفة لا تزال ديناميكيات سوق البتروكيماويات الحالية تمثل تحديا كبيرا بسبب انخفاض الفروق بين أسعار المواد الخام وأسعار المنتجات. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تباطؤ النمو العالمي بالإضافة إلى العديد من طاقات الإنتاج الإضافية في الصين. ومن الأكيد أن السلامة وموثوقية المصنع واستراتيجية التسويق الديناميكية ستلعب دورا رئيسيا في التخفيف من التحديات. علاوة على ذلك، من المقرر تنفيذ العديد من برامج تحسين الكفاءة والأرباح، و بعض هذه البرامج ستكون بحلول منتصف عام 2024، وأيضاً الانتهاء من صيانة المصنع سيكون بحلول فبراير 2024 من أجل الاستفادة الكاملة من أداء المحفز المعزز لبقية العام.

اقرأ المزيد

وأخيراً تنفيذ الخدمات المشتركة من أجل الاستخدام الفعال للموارد وما إلى ذلك. وهناك استراتيجية أخرى تتمثل في مركزية وظيفة المبيعات والتسويق وقامت بتأسيس شركة التسويق العالمية المتقدمة (AGMC)‏ للتعامل مع المبيعات من المرافق الحالية والجديدة والنشاط الآخر بالغ الأهمية والذي سيتم إكماله بنجاح هو بدء تشغيل مشروع ‏PDH-PP والذي من المتوقع تشغيله في النصف الثاني من العام 2024، علاوة على ذلك، في عام 2024 سيتم بذل أقصى الجهود نحو الصيانة والاستعداد التشغيلي لضمان سلاسة العمليات واستدامتها في المصانع الجديدة.

واضافت من وجهة نظر النمو الاستراتيجي تقوم المتقدمة بتقييم عدة مشاريع تنموية بما في ذلك مجمع التكسير إنتاج المواد البروتينية وغيرها. ومن الجدير بالذكر أن المتقدمة قامت بتوقيع اتفاقية إطار الدعم مع “شريك” لتمكين المتقدمة من تطوير خطتها الاستثمارية حيث تم اختيار المتقدمة كواحدة من الشركات المؤهلة للمشاركة في برنامج “شريك”، ومن وجهة نظر التحديات تأثرت أعمال اس کي ادفانسد بشكل سلبي بسبب تراجع أوضاع السوق مما ادى إلى خسارة حصة الأرباح من اس كي لافانسد على الرغم من تحقيق المتقدمة أرباح تشغيلية قدرها 5 273 مليون ريال في عام 2023.

وأكدت على العمل حاليا بشكل مشترك حيث أنه تم وضع خطط تحسينية وتدابير عدة لتقليل تأثير تراجع السوق الحالي لأقصى درجة ممكنة، وهناك أيضاً تحديات فيما يتعلق بالتكلفة اللوجستية للمنتجات بسبب التوترات المحيطة بالبحر الأحمر، ومع ذلك فإنها تدير هذا الوضع من خلال وضع المنتجات بشكل ديناميكي في تلك المناطق لتقليل الأثر السلبي.

image (3)

image (4)

ذات صلة

المزيد