الإثنين, 29 يوليو 2024

بعد تعديل وكالة الطاقة لنظرتها للطلب .. توقعات بارتفاع أسعار النفط والغاز

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع محللون اقتصاديون ارتفاع أسعار النفط والغاز عالميا عقب تقرير وكالة الطاقة الدولية وتعديلها لنظرتها للطلب على النفط. ووفقًا لموقع “انفستوبيديا” فأن ارتفاع الطلب على النفط الذي تجاوز التوقعات، وسياسة إنتاج النفط من قبل أوبك بلس، واضطرابات الشحن في البحر الأحمر، قد غيرت النظرة لأسواق النفط.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد فاجأت الأسبوع الماضي الأسواق العالمية بتوقع عجز بإمدادات النفط مقارنة بالطلب بمقدار 300 ألف برميل يوميًا هذا العام. في السابق، توقعت الوكالة الدولية فائض 800 ألف برميل في الوقت نفسه.

أزمة البحر الأحمر: عطلت هجمات المتمردين في البحر الأحمر ممرات الشحن، وأدت الى تحويل الناقلات إلى طرق أطول. وهذا يعني أن المزيد من مخزون النفط لا يزال عالقًا في البحر. وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر بعد أن أصدرت وكالة الطاقة تقريرها. ولكن حتى قبل ذلك، توقعت إدارة المعلومات بوكالة الطاقة في وقت سابق من الأسبوع الماضي أن يبلغ متوسط سعر برنت، المعيار العالمي، 88 دولارًا للبرميل في الربع الثاني، مقارنة من بتقديره البالغ 84 دولارًا للبرميل قبل شهر واحد فقط.

اقرأ المزيد

ووفقًا للتقارير الإخبارية فقد رفعت وكالة الطاقة الدولية، الأسبوع الماضي، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 للمرة الرابعة منذ نوفمبر، في وقت تستمر فيه تداعيات هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

ووفقا للتقارير لا تزال توقعات وكالة الطاقة الدولية أقل تفاؤلا بكثير من توقعات منظمة أوبك. وكانت التصريحات المتضاربة بين المؤسستين المعنيتين بإنتاج وأسعار النفط، قد أثارت الجدل في السنوات الماضية، وكانت مستويات الطلب على النفط والحاجة لاستثمارات جديدة قد شكلت أبرز القضايا الخلافية.

ذات صلة

المزيد