الأحد, 1 سبتمبر 2024

“تقرير”: أداء “تاسي” متماشيا مع معظم الأسواق العالمية والإقليمية و أحجام التداولات اليومية تحافظ على مسارها الصاعد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكدت شركة جدوى للاستثمار على ان أداء سوق الاسهم السعودية خلال شهر فبراير الماضي جاء متماشيا مع معظم الاسواق الاقليمية والعالمية، مبينة انتعش مؤشر سوق الأسهم السعودية (تاسي) في فبراير، على أساس شهري، مرتفعاً بنسبة 7.1%، تماشياً مع أداء معظم الأسواق العالمية والإقليمية، نتيجة لاستمرار تراجع الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة. كذلك، حافظت أحجام التداولات اليومية على مسارها الصاعد.

وبحسب “جدوى” نما إجمالي الإنفاق الاستهلاكي بحوالي 9%، على أساس سنوي، في يناير، مسجلاً أعلى ارتفاع له في سبعة شهور، كما نما بنسبة 0.6%، على أساس شهري. وبالنظر إلى عمليات نقاط البيع، حسب القطاعات، فقد حققت جميع القطاعات تقريباً مكاسب خلال الشهر ، باستثناء قطاع “الإلكترونيات” الذي سجل تراجعاً.

واضافت ارتفع احتياطي الموجودات الأجنبية لـ “ساما” في يناير بنحو 2,1 مليار دولار ليصل إلى 439 مليار دولار. وجاءت الزيادة الشهرية في كل من “الإيداعات في مصارف أجنبية”، التي ارتفعت بنحو 1.2 مليار دولار، و”الأوراق المالية الأجنبية، والتي ارتفعت بنحو 1,1 مليار دولار. وهناك تراجع طفيف في ودائع المملكة لدى صندوق النقد الدولي.

اقرأ المزيد

و نما عرض النقود الشامل (ن (3) بنسبة 10%، على أساس سنوي، في يناير ، كما حقق مكاسب بنسبة 1.3%، على أساس شهري وارتفعت الودائع الإجمالية بنسبة 10%، على أساس سنوي، مع انتعاش الودائع تحت الطلب بنسبة 1.4%. وتراجعت قروض الرهن العقاري الجديدة بنسبة 10%، على أساس سنوي، رغم ارتفاعها على أساس شهري، بنسبة 20%.

 

ذات صلة

المزيد