الأحد, 1 سبتمبر 2024

توقعات بارتفاع قياسي لأسعار الشوكولاتة حول العالم ..بسبب المضاربات وتغير المناخ ونقص الاستثمار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضح تقرير حديث لصحيفة فاينانشيال تايمز اللندنية أن هناك عدة أسباب تدفع أسعار الكاكاو للارتفاع حول العالم، بما في ذلك، المضاربات وتغير المناخ ونقص الاستثمار.

ويعاني مزارعو الكاكاو في غرب إفريقيا من ارتفاع تكاليف المدخلات وسوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل، ومع اقتراب عيد الفصح، بدأ المستهلكون المحبون للحلويات في أوروبا وأمريكا الشمالية في تحويل أفكارهم عن الشوكولاتة. حيث سيكون من المتوقع أن تكون الأسعار هذا العام أعلى من أي وقت مضى، ولا علاقة لذلك بالضغوط التضخمية الحالية في السوق. وبدلا من ذلك، يبدو أن الارتفاع المستمر في أسعار الكاكاو في الأشهر الأخيرة هو الذي أدى إلى ارتفاع التكاليف.

وارتفعت أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، مع تضاعف أسعار عقود الكاكاو الآجلة في نيويورك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. تم تداول عقود الكاكاو الآجلة في لندن يوم الثلاثاء عند مستوى قياسي بلغ 5827 جنيهًا إسترلينيًا للطن.

اقرأ المزيد

وفي نفس اليوم من العام الماضي، تم تداولهما بسعر 1968 جنيهًا إسترلينيًا. وترتفع الأسعار جزئياً بسبب ضغوط العرض. وأثر سوء الأحوال الجوية في ساحل العاج وغانا، اللتين تنتجان معا نحو ثلثي حبوب الكاكاو في العالم، وعادت ظاهرة النينيو، وهي ظاهرة درجة حرارة البحر التي تحدث كل ثلاث إلى خمس سنوات، في العام الماضي، جالبة في البداية هطول أمطار غزيرة في غير موسمها إلى المنطقة اضافة لدرجات الحرارة عالية. والنتيجة هي محصول عالمي أقل بنسبة 11% عن موسم العام الماضي، وفقا للتوقعات التي نشرتها المنظمة الدولية للكاكاو حديثا.

البحث عن بدائل

يحذر المحللون من أن صانعي الشوكولاتة والعلامات التجارية سوف ينقلون تكاليف أعلى للمستهلكين. إذا لم يكن ذلك قد حدث بالفعل، سيعملون على الحد من الخسائر عن طريق تقليص الأحجام وتعزيز الأسعار، كما يقول بول جولز، محلل الكاكاو في رابوبانك. وقال إنه من المرجح أيضًا أن يتم استبدال قطع الشوكولاتة البسيطة بألواح الفاكهة والمكسرات أو غيرها من البدائل الأقل كثافة بالشوكولاتة. وضع مستمر: ومن غير المرجح أن تكون هذه حالة مؤقتة.

ورغم أن ظاهرة النينيو حفزت ارتفاع أسعار الكاكاو وتسبب المضاربون في السوق في تفاقمها من خلال تراكمها في العقود الآجلة، فإن القضايا البنيوية العميقة الجذور تدعم ضغط الإنتاج. فمن تغير المناخ إلى نقص الاستثمار المزمن، لن يتم حل هذه المشاكل بتغيير الموسم.

ويقول دوجلاس لامونت، الرئيس التنفيذي لشركة توني تشوكولونلي، وهي علامة تجارية مستدامة للشوكولاتة تدفع علاوة دخل للمزارعين فضلا عما تدفعه من سعر في المزرعة، تقول إنه يجب تغيير هذا النموذج. في ظل العوائد القليلة. بالنسبة لمزارعي الكاكاو مثل إيسيفو إيساكا، فإن مشاهدة ارتفاع السوق أمر محير للعقل. تم تداول العقود الآجلة للكاكاو منتصف الأسبوع الحالي في نيويورك بسعر 6,648 دولارًا للطن. ويقول إيساكا إنه يحصل على 1700 دولار للطن.

وفي مواجهة ارتفاع تكاليف المدخلات، وسوء الأحوال الجوية والأمراض، تضاءلت عائدات أرضه التي تبلغ مساحتها 11 فدانًا في بيبياني أنهوياسو بيكواي في غرب شمال غانا خلال السنوات القليلة الماضية. ويقول: “إذا لم يتم توخي الحذر، فسوف يشهد ثاني أكبر منتج في العالم انخفاض إنتاجه إلى النصف في السنوات الخمس المقبلة”. وأدت سنوات من إنتاج الكاكاو الضخم، خاصة في ساحل العاج المجاورة التي تنتج ما يقرب من نصف المعروض العالمي، إلى إبقاء الأسعار منخفضة بشكل عام. قد تكون هذه أخبارًا جيدة للمستهلكين الغربيين، ولكنها هنا تعني أن المزارعين الذين يعانون من ضائقة مالية لم يتمكنوا من الاستثمار في مزارع الكاكاو الخاصة بهم.

ذات صلة

المزيد