السبت, 27 يوليو 2024

محللون يوضحون لـ (مال) المسار المتوقع لسوق الأسهم السعودي خلال شهر رمضان 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال محللون لـ (مال)، إن مؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسي “تاسي” من المتوقع أن يظل بالقرب من أعلى مستوياته في أكثر من 10 سنوات تقريبًا خلال تداولات شهر رمضان لعام 2024 وهو ما يتزامن مع الأسابيع الأولى من تعاملات شهر مارس من ذات العام وذلك بعد التقاط أنفاسه وعمليات جني الأرباح التي مر بها في الأسبوع الأخير من شهر فبراير الماضي بعد أن واصل صعوده لمدة ثلاثة أسابيع متتالية مع مواصلة إفصاح الشركات عن النتائج المالية السنوية وخطط التوزيعات التي تعتزم عرضها على عموميتها.

وأوضح المحللون لـ (مال)، أن الأداء الإيجابي الذي شهده سوق الأسهم السعودية خلال شهر فبراير الماضي يأتي امتدادًا لسلسة الارتفاعات المحققة له منذ شهر نوفمبر الماضي بعدما تم تثبيت أسعار الفائدة وظهور احتمالات متزايدة لخفضها ليأتي ذلك بالتزامن مع ظهور النتائج المالية والتي كانت أكثر نموًا بقطاع البنوك

وأنهى سوق الأسهم السعودية تعاملات شهر فبراير الماضي بأفضل أداء شهري منذ عام 2012 محققًا مكاسب بلغت 834 نقطة بما يعادل 7 % مغلقاً عند 12630 نقطة ليسجل أعلى مستوى منذ يونيو 2022 وترتفع القيمة السوقية 517 مليار ريال إلى 11.2 تريليون ريال. كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) تعاملات شهر فبراير الماضي مرتفعاً 1416.14 نقطة بما يعادل 5.67%، ليقفل عند مستوى 26402.82 نقطة.

اقرأ المزيد

فيما تعرض سوق الأسهم السعودية في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي لعمليات جني أرباح دفعته مؤشر “تاسي” للتراجع 3 نقاط فاقدا 0.03 % ليبتعد بذلك عن أعلى مستوياته منذ مايو 2022 مع عدم نجاحه في تجاوز مستوى 12660 نقطة ليظل في حالة ترقب لمعطيات جديدة تدفع بالحركة إلى الأعلى.

وكان مؤشر السوق السعودي سجل في شهر رمضان عام 2023 أكبر مكاسب منذ 2017 والتي بلغت نسبتها 7.9 % ما يعادل 813 نقطة ليغلق عند 11164 نقطة مقارنة بافتتاحه بداية الشهر الفضيل عند 10351 نقطة.

وسجل مؤشر سوق الأسهم السعودي خلال شهر رمضان من العام الماضي أعلى مستوى في جلسة 17 أبريل آخر جلسات الشهر الفضيل عند 11164 نقطة محققًا بذلك أعلى إغلاق منذ نوفمبر 2022، فيما سجل أدنى مستوى بأول جلسات ذات الشهر 23 مارس 2023 عند 10302 نقطة.

وتوقع عبدالله الحامد رئيس الاستشارات الاستثمارية في شركة جي آي بي كابيتال، لـ”مال”، أن يحافظ المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية “تاسي” على المستويات الحالية مع انخفاض نسبي في أحجام التداول وذلك مع قدوم شهر رمضان الكريم. وأوضح أن “تاسي” قد يستهدف خلال تداولات شهر رمضان البقاء فوق مستويات 12000 نقطة وتحت مستوى 13000 نقطة.

وبين أن أهم العوامل المؤثرة في حركة السوق السعودي في الشهر الحالي هي التوقعات ببدء تخفيض الفوائد البنكية وهو الأمر الذي من المتوقع تنفيذه بالنصف الثاني لعام 2024.

وأشار إلى أن من أهم العوامل المؤثرة أيضاً استقرار أسعار وحركة أسواق النفط الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على حركة أسواق المنطقة ككل.

وأكد أن من أهم الاستراتيجيات التي من المفضل أن يتبعها المستثمر بالسوق السعودي في هذا الشهر الفضيل التركيز على القطاعات الي تستفيد من النمو المتواصل في الاقتصاد السعودي كالبنوك والاتصالات والشركات الي تستفيد من الموسمية والتي تعمل في قطاع التجزئة وتصنيع الأغذية بحكم موسم رمضان كذلك القطاعات التي لها علاقه بالعمرة والحج والسياحة لقرب موسمها.

بدوره أكد سعد الفريدي محلل أسواق المال لـ”مال”، إن المعطيات الإيجابية ما تزال قائمة بالسوق السعودية ومن أبرزها النتائج الجيدة المرتقب إكتمالها لقطاعات كالتأمين وقطاع الشركات المتخصصة بقطاع الاسمنت إضافة لقطاع البتروكيماويات. وأشار إلى ان هناك طفرة مرتقبة بالقطاع العقاري والاتصالات مع تسارع وتيرة تنفيذ مشاريع مدينة نيوم وغيرها من مشاريع خطة التحول بالمملكة.

وتوقع أن يظل تداول مؤشر السوق الرئيسي “تاسي” خلال تداولات شهر رمضان للعام الجاري فوق مستوى 12350 نقطة، مشيراً إلى أن صعوده بالقرب من مستوى 12750 نقطة قد يؤهله للوصول لمستوى 13200 نقطة وذلك في ظل الإفصاح عن نتائج متوازنة من قبل الشركات المدرجة.

ومن جانبه، أكد المستشار المالي لدى شركة المتداوِل العربي، محمد الميموني، إن مؤشر السوق السعودي الرئيسي “تاسي” يتداول من الناحية الفنية بالقرب من مستوى 12600 نقطة وذلك بعد تحقيقه لرحلة صعود جيدة من مستوى 12300 نقطة وسط تحسن أداء القطاع البنكي واستقرار أسعار النفط، إضافة لوضع الصورة بالنسبة لنتائج قطاع البتروكيماويات وتطلع وأغلب شركاته لإحراز نتائج إيجابية بالربعين الأول والثاني من العام الجاري.

وأشار إلى أن هناك حالة ترقب تسيطر على المستثمرين لإعلان تقارير مجالس الشركات المدرجة والتي ستوضح الخطط المستقبلية لها، لافتاً إلى أن على المتعاملين بالسوق السعودي حالياً قراءة القوائم المالية للشركات بشكل جيد ومحاولة الإطلاع على خطط الشركات التي تسعى لتنفيذها.

ويشكل عام فإن تداولات شهر رمضان للعام 2024 تأتي في ظل تزايد الإعلان من قبل الشركات المدرجة التي بلغ عددها المعلن إلى الأن عن أرباح مجمعة متراجعة بنسبة 7.8% لتصل إلى 24.53 مليار ريال وذلك باستثناء عملاق النفط السعودي “أرامكو”.

وبذلك فإنه لا تزال 172 شركات مدرجة لم تعلن بعد عن نتائجها المالية رغم أن الربع الأول شارف على الانتهاء، ما يجعل الفترة المقبلة أكثر عرضة للتقلبات مع كثافة الإفصاحات عن النتائج المالية.

ذات صلة

المزيد