الأربعاء, 19 يونيو 2024

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار والتوترات السياسية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس بسبب تراجع الدولار وبحث المستثمرين عن الملاذ الآمن وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، وهو ما قلل تأثير احتمالات خفض الفائدة الأمريكية بمعدل أقل هذا العام.

وبحلول الساعة 1001 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2379.33 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولار يوم الجمعة الماضي، فيما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2393.70 دولار.

ووفقا لـ “رويترز” قالت شياو فو المحللة لدى بنك تشاينا إنترناشونال إن “تراجع الدولار عزز المعادن النفيسة عموما، وهناك أيضا عوامل داعمة لعبت دورا في هذا الشأن مثل المخاطر الجيوسياسية وتنويع احتياطيات البنوك المركزية”.

اقرأ المزيد

وانخفض الدولار لليوم الثاني بعد تحذير نادر من وزراء المالية في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بشأن انخفاض حاد في العملات الأخرى.‭‭‭‭ ‬‬‬‬ويجعل ضعف الدولار الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وعلى الجبهة الجيوسياسية، أشارت إسرائيل إلى أنها سترد على الهجمات التي شنتها إيران عليها في مطلع الأسبوع لكنها لم تذكر كيف. وقرر زعماء الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات ضد إيران.

وأصبح مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الآن أكثر حذرا في مناقشة توقيت خفض أسعار الفائدة إذ أشار رئيس المجلس جيروم باول يوم الثلاثاء إلى أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة أطول.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8% إلى 28.42 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.4 عند 941.75 دولار فيما زاد البلاديوم 0.3% إلى 1028.80 دولار.

ذات صلة

المزيد