الأحد, 14 يوليو 2024

السعودية تشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شارك الدكتور رياض الخريّف وكيل رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التابعة لصندوق النقد الدولي في اجتماع رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، وذلك يوم الاثنين الماضي.

وحضر الاجتماع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، ورئيس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وممثلين عن مؤسسات بريتون وودز، ومنظمة التجارة العالمية.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور الخريّف أهم النتائج التي تم تحقيقها الأسبوع الماضي ضمن رئاسة المملكة للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، وبيّن أن محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية، بصفته رئيساً للجنة، قد أصدر بياناً بنتائج الاجتماع التاسع والأربعين، والذي تضمن أولويات السياسات التي اتفق عليها أعضاء اللجنة.

اقرأ المزيد

وذكر الدكتور الخريّف بأن البيان تضمن تأكيد الدول الأعضاء على تحقيق استقرار الأسعار، وتعزيز استدامة المالية العامة، وتعزيز الاستقرار المالي، ودعم النمو الشامل والمستدام. وأشار إلى تطلّع الدول الأعضاء إلى مراجعة إطار استمرارية القدرة على تحمل الديون في البلدان منخفضة الدخل الذي وضعه الصندوق ومجوعة البنك الدولي.

كما تم التأكيد على أهمية تكثيف جهود الصندوق في مجال تنمية القدرات وتوفير الموارد التمويلية اللازمة للدول المحتاجة.

وأوضح الدكتور الخريّف ترحيب اللجنة بالعضو الجديد في المقعد الخامس والعشرين في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في نوفمبر القادم، ممثلاً لإفريقيا جنوب الصحراء، مما سيسهم في تعزيز صوت القارة الأفريقية بالمجلس التنفيذي في الصندوق.

واختتم الدكتور الخريّف حديثه مشيراً إلى أن اللجنة أعربت عن تقديرها لجهود المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا وترحيبها بتوليها المنصب ذاته في الصندوق لفترة رئاسة ثانية مدتها خمس سنوات.

ذات صلة

المزيد