الأربعاء, 19 يونيو 2024

«العليان» و «لونيت» تستحوذان على 49% من برج «آي سي دي بروكفيلد بليس» في  مركز دبي المالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اتفقت شركة لونيت لإدارة الاستثمارات البديلة ومقرها أبوظبي ومجموعة العليان السعودية على الاستحواذ على حصة 49% في برج آي.سي.دي بروكفيلد بليس، الواقع في مركز دبي المالي.

ووفقا لـ “رويترز” قالت الشركتان في بيان دون الكشف عن الشروط المالية إن الاتفاق يعد من أكبر صفقات العقارات التجارية على مستوى العالم منذ عام 2020.

وبموجب الاتفاق، سيمتلك صندوق تابع لشركة لونيت حصة 24.5% من البرج التجاري كما ستمتلك شركة العليان المالية حصة مماثلة، فيما ستحتفظ كل من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (آي.سي.دي) وهي صندوق للثروة السيادية في دبي وبروكفيلد بالحصة المتبقية التي تبلغ 51%.

اقرأ المزيد

ويضم آي.سي.دي بروكفيلد بليس مؤسسات مالية عالمية كبرى وشركات محاماة وشركات متعددة الجنسيات بين المستأجرين. ويبلغ صافي المساحة القابلة للتأجير 1.1 مليون قدم مربعة مشغولة بنسبة تزيد عن 98% بإيجارات متميزة، وفقا للبيان.

ويمثل الاستحواذ دفعة كبيرة في ظل تباطؤ عالمي في أسواق العقارات التجارية، حيث تقع الولايات المتحدة وأوروبا في قبضة أكبر تباطؤ منذ الأزمة المالية العالمية في عامي 2008 و2009.

وقال خالد البخيت، رئيس مجلس إدارة آي.سي.دي بروكفيلد، في البيان “تؤكد هذه الصفقة على الثقة في التطور المذهل والابتكار في القطاع العقاري في دبي”.

وتدير لونيت أصولا بقيمة 105 مليار دولار وهي جزء من إمبراطورية تجارية يديرها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات وشقيق رئيسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتسلط استثمارات الشركة، التي تشمل استحواذا أُعلن الأسبوع الماضي على حصة 40% في أصول البنية التحتية لشركة خطوط أنابيب أبوظبي للنفط الخام (أدكوب) التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، الضوء على كيفية تأسيس أبوظبي لكيان وطني جديد في قطاع الاستثمارات البديلة.

ذات صلة

المزيد