الأربعاء, 19 يونيو 2024

“جيه بي مورغان”: السوق المالية السعودية تفوقت على الاسواق الناشئة وهذه الشركات يفضلها الاجانب في سوق الاسهم .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف بنك جيه بي مورغان عن أفضل 5 شركات يفضلها الاجانب في سوق الاسهم السعودية، وهي موبايلي، وبوبا العربية، ومصرف الإنماء، وعلم، وبنك الجزيرة.

وبحسب القطاع، بين البنك العالمي ان الاجانب يفضلون من بين قطاع البنوك السعودية، مصرف الإنماء، بنك الجزيرة، وساب، البنك العربي، والبنك الاهلي السعودي، فيما جاءت ملكيتهم قليلة في البنك السعودي للاستثمار، السعودي الفرنسي، بنك الرياض، الراجحي وبنك البلاد، مضيفا يفضل الاجانب في قطاع المواد الاساسية شركات سبكيم، وسافكو، ولوبريف، وسابك. وتشمل الشركات الأقل ملكية من قبل الاجانب شركات المتقدمة، وكيان السعودية، ومعادن، والمجموعة السعودية، وينساب.

ومن بين الرعاية الصحية (بما في ذلك التأمين)، تشمل المفضلات الأجنبية بوبا العربية والتعاونية. تشمل الممتلكات الأقل ملكية، سليمان الحبيب والمواساة ودلة.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير تفوقت السعودية على الأسواق الناشئة بمقدار 14.5 نقطة مئوية خلال الأشهر الـ 12 الماضية، مما أدى إلى اتساع فجوة التقييم بين السعودية والأسواق الناشئة. على أساس 12 شهر، يتم تداول MSCI السعودية عند 17.6 مرة على أساس مكرر الربحية المختلط وهو ما يترجم إلى 49% من مكرر الربحية المميز إلى الأسواق الناشئة والذي يتم تداوله عند 11.9مرة مكرر الربحية ، وعند النظر إلى مؤشر تداول لجميع الأسهم، فإن الرعاية الصحية +20.9% والتجزئة +28.6% يتم تداولها بسعر مرتفع مقارنة بمتوسطها التاريخي لمدة 5 سنوات. في حين أن المرافق -42.3% وشركات الاتصالات -22.8% هي كذلك من بين أرخص القطاعات في مؤشر تداول عند النظر فقط إلى الأسماء الأكبر. ويتم تداول أسهم البنوك، وهي القطاع الأكبر في المؤشر، بخصم -9.5% عن تقييمها التاريخي.

 

ذات صلة

المزيد