الأربعاء, 19 يونيو 2024

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد السعودي غير النفطي قوي ونتوقع نموا سريعا للاقتصاد الكلي خلال 2025

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال زين زيدان نائب نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي: ان الاقتصاد غير النفطي سيبقى قويا في السعودية على المدى المتوسط ونتوقع ان ينمو الاقتصاد الكلي السعودي نموا سريعا في العام 2025.

واضاف على هامش افتتاح المقر الاقليمي لصندوق النقد الدولي في المملكة اليوم الاربعاء ، ان المملكة العربية السعودية لديها طموحات كبيرة في تنويع الاقتصاد، قامت بالكثير من الاصلاحات الهيكلية، ولديها برامج مواصلة الاصلاحات الهيكلية، ونتوقع ان يبقى الاقتصاد غير النفطي قويا في المدى المتوسط.

وأوضح زيدان ان تاثر الاقتصاد السعودي هذا العام جاء نتيجة تخفيضات الانتاج النفطي المقررة من المملكة ، ولكن نتوقع ان يعاود الاقتصاد السعودي للنمو بشكل سريع خلال العام القادم.

اقرأ المزيد

وبين زيدان ان سبب اختيار المقر الاقليمي للصندوق في المملكة العربية السعودية كونه اكبر اقتصاد في منطقة الخليج والمنطقة العربية وهناك الكثير المبررات ان يكون مقر الصندوق في مدينة الرياض.

وتابع: لدينا طموحات كبيرة لهذا المكتب لتعزيز القدرات الاقتصادية في كافة المجالات وبناء الجسور مع اصحاب القرار الاقتصادي كذلك تعزيز التعاون مع المؤسسات المالية العربية والإسلامية الموجودة في المملكة ودول الخليج والحوار حول السياسات الاقتصادية الإقليمية.

وحول اسباب تعديل صندوق النقد لمعدلات نمو الاقتصاد السعودي قال زيدان ، تم تعديل معدلات النمو بناء على المعطيات التي قدمت منوزارة المالية والبنك المركزي.

وحول خطط التكامل بين دول الخليج قال زيدان: منطقة الخليج لديها الكثر من الطموحات لتعزيز الاندماج الاقتصادي ، وصندوق النقد الدولي يدعم هذا التوجه الاندماج المتسارع بين دول الدول وان تكون هناك رؤية شاملة على مستوى المنطقة.

ومن جانبه، قال عبدالمحسن الخلف مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية، ان الفعالية التي تم ترتيبها اليوم عن السياسات الصناعية لتعزيز التنويع الاقتصادي وتم تنظيمها بالتعاون بين وزارة المالية في المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي،

واضاف ان المكتب الاقليمي الجديد لصندوق النقد الدولي في مدينة الرياض وهو مكتب يغطي منطقة الشرق الأوسط وشمالافريقيا وافغانستان وباكستان.

واوضح الخلف ان السعودية لديها شراكة كبيرة ومع صندوق النقد الدولي على عدة مستويات، مبينا ان المكتب الإقليمي هو أحد هذه المستويات في مستويات اخرى .

وبين الخلف ان السعودية تمثل في المجلس التنفيذي في صندوق النقد الدولي بمقعد مستقل، وأيضا وزير المالية هو الآن رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، وهي تعتبر أعلى وأهم لجنة في صندوق النقد الدولي.

واشار إلى أن صندوق النقد الدولي طبعا يصدر تقارير دورية مثل ما ذكرت بالاعتماد على البيانات والتحليلات التي لديه، يكون فيه نقاش بين وزارة المالية هو صندوق النقد الدولي حيال هذه التوقعات، لكن يعني توقعاتنا في المملكة هي التي تصدر في بيان ميزانية الدولة.

ذات صلة

المزيد