الخميس, 23 مايو 2024

“نيبون ستيل” اليابانية تتقدم بعرض استحواذ على “يو إس ستيل” الأمريكية بـ 14.9 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وافق المساهمون في شركة يو إس ستيل الأمريكية يوم الجمعة على عرض استحواذ بقيمة 14.9 مليار دولار تقدمت به شركة نيبون ستيل اليابانية، ما يقرب عملية الاندماج من الاكتمال حتى مع تصاعد المعارضة السياسية الصفقة.

ووفقا لـ “سي ان ان” قالت شركة يو إس ستيل إن أكثر من 98% من الأصوات كانت لصالح الصفقة التي بموجبها ستدفع نيبون 55 دولاراً للسهم الواحد، وهو مبلغ يمثل زيادة كبيرة عن الرقم الأولي الذي عرض في ديسمبر كانون الأول الماضي.

ولكن منذ ذلك الحين أعرب العديد من المشرعين الأمريكيين عن معارضتهم الصفقة، مستشهدين بمخاوف تتعلق بالأمن القومي، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن شركة يو إس ستيل يجب أن تظل شركة أمريكية مملوكة محلياً.

اقرأ المزيد

وأغلق سهم شركة يو إس ستيل منخفضاً بنسبة 2.1% عند 41.33 دولار يوم الجمعة، وهو أقل بكثير من عرض الشركة اليابانية البالغ 55 دولاراً للسهم، ما يعكس عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الصفقة ستحصل على الموافقة التنظيمية.

وقد أثارت الصفقة انتقادات شديدة من اتحاد عمال الصلب الذي يشعر بالقلق بشأن احتمال فقدان الوظائف.

وقال اتحاد عمال الصلب في الولايات المتحدة رداً على التصويت «لم نفاجأ باختيار المساهمين للاستفادة من موظفي ومتقاعدي الشركة الأمريكية الشهيرة وبيعهم».

وتفحص السلطات التنظيمية في أمريكا حالياً الصفقة، وذكرت رويترز أن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة -لجنة مختصة في مراجعة الاستثمارات الأجنبية في الشركات الأميركية- اجتمعت مع الطرفين لمناقشة الصفقة.

وذكرت صحيفة بوليتيكو يوم الأربعاء أن وزارة العدل الأمريكية فتحت تحقيقاً متعمقاً لمكافحة الاحتكار في عملية الاستحواذ.

وتعهدت نيبون بعدم تخفيض الوظائف عقب الصفقة، واحترام جميع الاتفاقيات المبرمة بين النقابات العمالية وشركة يو إس ستيل، وكذلك نقل مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة إلى بيتسبرغ، حيث يوجد مقر شركة يو إس ستيل.

وقالت شركة صناعة الصلب اليابانية في بيان إنها «واثقة» من أن عملية الاستحواذ «ستحمي وتطور شركة الصلب الأمريكية وتجلب فوائد كبيرة لكل الأطراف ذات المصلحة.. وكذلك لصناعة الصلب الأمريكية والولايات المتحدة ككل».

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة تاكاهيرو موري «إننا نتطلع إلى التعاون الوثيق مع شركة يو إس ستيل للمضي قدماً معاً كأفضل صانع للصلب يتمتع بقدرات رائدة عالمياً».

وأضافت الشركة اليابانية أن تصويت يوم الجمعة «يمثل خطوة كبيرة».

وقالت الشركتان في وقت سابق إنه من المتوقع إتمام الصفقة في الربع الثاني أو الثالث من هذا العام.

وجاء فوز الشركة اليابانية بصفقة الاستحواذ بعد منافسة مع كل من كليفلاند كليفس الأمريكية وشركة ارسيلور ميتال متعددة الجنسيات وشركة نوكور الأمريكية.

ذات صلة

المزيد