الأربعاء, 1 مايو 2024

“الراجحي المالية”: نتوقع ادراج شركة سال في مؤشر MSCI .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بادراج شركة سال السعودية في مؤشر مؤشر MSCI القياسي للمملكة العربية السعودية، مبينة انه بالنظر إلى أن شريحة حجم السوق تبلغ حوالي 3.25 مليار دولار (12.2 مليار ريال اعتبارًا من 17 أبريل 2024)، فإن القيمة السوقية لشركة سال (اعتبارًا من 18 أبريل) البالغة 20.9 مليار ريال أعلى بشكل معقول من النقطة المرجعية. (12.2 مليار ريال) ويتجاوز أيضًا مستوى الحد الأعلى البالغ 18.3 مليار ريال بشكل متواضع. علاوة على ذلك، فإن القيمة السوقية للتداول الحر لشركة سال البالغة 6.3 مليار ريال تلبي أيضًا الحد الأقصى للتداول الحر لشركة MSCI.

وبحسب “الراجحي المالية” ففي المراجعة ربع السنوية الأخيرة التي تم إجراؤها في فبراير 2024، أدرجت اديس في مؤشر MSCI القياسي كما كان متوقعًا وحذفت بترو رابغ بسبب فشلها في تلبية القيمة السوقية للتداول الحر المحددة بواسطة المؤشر القياسي. علاوة على ذلك، تم تخفيض تصنيف التصنيع إلى مؤشر MSCI السعودية للشركات الصغيرة للأسباب المحددة في المذكرة الأخيرة.

واشارت الى انه ستعلن MSCI عن نتائج مراجعتها نصف السنوية لشهر مايو 2024 في 14 مايو 2024 وستكون التغييرات سارية اعتبارًا من 3 يونيو. استنادًا إلى الموعد النهائي وهو 18 أبريل (يكون الموعد النهائي هو أي من أيام التداول العشرة الأخيرة من شهر أبريل)، مبينة تعد شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية هي المرشح الأوفر حظًا لإدراج المرشحين المحتملين في المراجعة نصف السنوية القادمة. بعد ظهورها لأول مرة في السوق الرئيسي في 23 نوفمبر، تلبي سال الآن الحد الأدنى من متطلبات التداول بشكل مناسب. ومن ناحية أخرى، لا يوجد مرشح محتمل للاستبعاد في المراجعة الدورية المقبلة.

اقرأ المزيد

واضافت على العكس من ذلك، فإن مرافق، وهي أحد الأعضاء الحاليين في مؤشر MSCI للمملكة العربية السعودية القياسي، تفشل في استيفاء معايير القيمة السوقية المرجحة للأسهم الحرة، وعلى الرغم من أن قيمتها السوقية البالغة 16.5 مليار ريال أقل بشكل هامشي من الحد الأعلى البالغ 18.3 مليار ريال، إلا أنها منخفضة بشكل كبير. فوق النقطة المرجعية البالغة 12.2 مليار ريال. بالإضافة إلى ذلك، انخفضت القيمة السوقية لشركتي زين السعودية (11.3 مليار ريال) والمتقدمة (11.1 مليار ريال) إلى ما دون النقطة المرجعية ولكنها مستمرة في الارتفاع.أن يكون أعلى من الحد الأدنى البالغ 8.2 مليار ريال. ومن ثم، فإنه من المستبعد إمكانية أي استبعاد محتمل في المراجعة نصف السنوية القادمة.

وابانت يتكون مؤشر MSCI السعودي حاليًا من 41 سهمًا (سيبقى دون تغيير نظرًا لاحتمال الإدراج والاستبعاد) مع كون الراجحي (14.5%) والبنك الاهلي (10.2%) أكبر المكونات بين جميع الأسهم السعودية، والشركات المدرجة في مؤشر MSCI السعودي اعتبارًا من 18 أبريل 2024. ويقدر الوزن الحالي للمملكة العربية السعودية في مؤشر الأسواق الناشئة بحوالي 4.44% (اعتبارًا من 17 أبريل 2024).

واضافت بافتراض أن الوزن الأولي للمملكة العربية السعودية يبلغ 4.44% في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، يتوقع أن تشهد شركة سال تدفقات تصل قيمتها إلى 136 مليون دولار. استنادًا إلى متوسط قيمة التداول على مدار الأشهر الثلاثة الماضية و20 يومًا، فهذا يعني ضمنيًا ~ 2-3 أيام لتغطية التدفقات المتوقعة لشركة سال.

 

ذات صلة

المزيد