الثلاثاء, 16 يوليو 2024

كريتريا الإسبانية تجري محادثات لبيع حصة من مجموعة ناتورجي‭ ‬للطاقة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت مجموعة كريتريا الإسبانية القابضة في بيان اليوم الثلاثاء إنها تجري محادثات مع مجموعة استثمارية تتفاوض مع كبار المساهمين في مجموعة ناتورجي للطاقة للتوصل إلى اتفاق شراكة محتمل.

ووفقا لـ “رويترز” ذكرت صحيفة سينكو دياس الإسبانية في وقت سابق من اليوم الثلاثاء نقلا عن مصادر في السوق لم تكشف عنها أن شركة طاقة الإماراتية تجري محادثات مع أكبر ثلاثة مساهمين في ناتورجي ومن ضمنهم كريتريا لبحث فرص استحواذ محتمل.

وقالت كريتريا إنها لم تكن جزءا من المحادثات بين الطرف الثالث والمساهمين الآخرين في ناتورجي ولا يمكنها تقديم أي معلومات في هذا الامر. وأضافت أن المناقشات مع مستثمر، لم تذكره بالاسم، في “مرحلة أولية وليس من الممكن التنبؤ بالنتيجة”.

اقرأ المزيد

وقفز سهم ناتورجي نحو سبعة بالمئة في التعاملات الصباحية في مدريد، في حين انخفضت السوق الأوسع 1.4%.

وأضافت صحيفة سينكو دياس في تقريرها أن المفاوضات التي تضم شركة كريتريا الإسبانية القابضة وصندوقا الاستثمار المباشر جي.آي.بي وسي.في.سي بدأت منذ أكثر من شهر بعلم الحكومة الإسبانية.

وتمتلك كريتريا، المساهم الرئيسي في بنك كايكسابنك، حصة قدرها 26.7% في ناتورجي. ويملك صندوقا الاستثمار المباشر جي.آي.بي وسي.في.سي حصلة تبلغ حوالي 20% لكل منهما.

وتملك مؤسسة أبوظبي للطاقة، المملوكة لصندوق الثروة السيادي إيه.دي.كيو في أبوظبي، أكثر من 90% من شركة طاقة.

ولو صح تقرير الصحيفة، سيتعين على شركة طاقة تقديم عرض استحواذ كامل على الشركة بأكملها، إذ يتطلب القانون الإسباني تقديم عرض شراء إلزامي عندما يرغب المشتري في الاستحواذ على أكثر من 30 بالمئة من أي شركة مساهمة عامة.

وقال أنخيل سيمون الرئيس التنفيذي لشركة كريتريا، خلال فعالية تجارية في مدريد يوم الاثنين، إن الشركة تهدف إلى “تعزيز وجودها ضمن الشركات الإسبانية الاستراتيجية في قطاعات البنوك والطاقة والمياه”.

ووفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن، تبلغ قيمة حصة بحجم 40% في ناتورجي ما يزيد قليلا عن ثماني مليارات يورو. وتبلغ القيمة السوقية لشركة ناتورجي نحو 20.2 مليار يورو (21.42 مليار دولار).

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة الإسبانية “هذه شركة رئيسية في نظام الطاقة الإسباني ونريد الاستقرار والالتزام بإزالة الكربون وأمن الطاقة”. ورفض الخوض في تفاصيل.

وقالت صحيفة سينكو دياس إن مصادرها افترضت أنه سيتم فرض شروط معينة على طاقة مقابل موافقة الحكومة الإسبانية على أي صفقة.

وأضاف تقرير الصحيفة أن الأصول الاستراتيجية الرئيسية لشركة ناتورجي هي عقود الغاز المبرمة مع الجزائر.

ذات صلة

المزيد