الأحد, 14 يوليو 2024

الزميل جمال بنون يستعرض أساليب الإعلام لتعزيز ثقافة الابتكار ودعم رواد الأعمال خلال مؤتمر التنويع الاقتصادي في الكويت

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يشارك الكاتب والصحفي المعروف جمال بنون بورقة بحثية خلال مؤتمر التنويع الاقتصادي في الكويت “2 – 5 يوليو” المقبل تحت رعاية عبدالرحمن المطيري وزير الاعلام والثقافة.

تتناول الورقة البحثية التي يقدمها بنون، الأساليب التي يستخدمها الإعلام لتعزيز ثقافة الابتكار ودعم رواد الأعمال، مع التركيز على البرامج والمبادرات الحكومية الرامية إلى تشجيع الابتكار وتطوير المهارات. كما يُبرز الدور  المحوري الذي يلعبه الإعلام في المملكة العربية السعودية في تسليط الضوء على رؤية 2030، وكيف تسعى الإمارات لتعزيز الابتكار كجزء من استراتيجيتها الوطنية، بينما تعمل البحرين على تشجيع ثقافة ريادة الأعمال.

وتُظهر الأرقام الواردة في الورقة البحثية أن المملكة قد زادت إنفاقها على البحث والتطوير بنسبة 32.7% في عام 2022، مع التزامها بإنفاق 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي على الابتكار. كما تُشير الورقة إلى تقدم المملكة في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2023، حيث ارتفعت 18 مرتبة لتصل إلى المرتبة 48.

اقرأ المزيد

وتُسلط الورقة الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في توجيه السياسات العامة والخاصة نحو دعم الابتكار وريادة الأعمال، وتُعزز من الوعي العام بأهمية هذه المجالات. يُعد هذا البحث مساهمة قيمة في النقاش الدائر حول كيفية بناء اقتصادات مبنية على المعرفة والإبداع في المنطقة.

وقالت الدكتورة هنادي مبارك المباركي مستشاره التنويع الاقتصادي والابتكار ومؤسس شركة ايكوسيستم للاستشارات الإدارية والاقتصادية ورئيسة المؤتمر العربي الخامس، أن المؤتمر  يعد أحد المخرجات للمبادرة التي انطلقت في عام 2020 والتي تسعي إلي التنويع الاقتصادي القائم علي الابتكار وريادة الاعمال والذكاء الاصطناعي نحو  الاقتصاد الرقمي المستدام ، مبينة بأن هذا المحفل العربي يمد جسور التعاون الخليجي والعربي علي جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية وينظم سنويا.

ذات صلة

المزيد