السبت, 25 مايو 2024

بعد حكم بالسجن 25 عاما للمؤسس .. منصة FTX تخطط لإعادة أموال الدائنين بالفوائد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت FTX أنها سوف تعوض عملائها وتعيد أموالهم بالاضافة إلى الفوائد وهو ما ورد في ملف المحكمة، وقدرت FTX أنها مدينة للدائنين بحوالي 11.2 مليار دولار، وفقًا لخطة إعادة التنظيم والتي نشرت أمس، وأكدت FTX إن لديها ما بين 14.5 مليار دولار و16.3 مليار دولار لتوزيعها على الدائنين.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” الخطة تقضي أن العملاء الذين تصل مطالباتهم إلى 50 ألف دولار أو أقل سيحصلون على ما يقرب من 118٪ من مبلغ مطالبتهم المسموح بها، كما سيحصل حوالي 98٪ من الدائنين على هذا التعويض.

من المرجح أن تجلب خطة إعادة التنظيم، التي لا تزال بحاجة إلى موافقة محكمة الإفلاس، بعض الراحة لعملاء FTX، الذين تم حجز أموالهم في البورصة منذ أن تقدمت بطلب الإفلاس في نوفمبر 2022.

اقرأ المزيد

أدين سام بانكمان فرايد، مؤسس FTX البارز، بسبع تهم جنائية في أوائل نوفمبر، بما في ذلك اتهامات تتعلق بسرقة مليارات الدولارات من عملاء FTX. وحصل على حكم بالسجن لمدة 25 عاما.

تمكنت FTX من جمع الأموال عن طريق بيع عدد من الأصول، بما في ذلك الاستثمارات التي تحتفظ بها البورصة والاستثمارات الأخرى التي تحتفظ بها Alameda، صندوق التحوط للعملات المشفرة التابع لـ Bankman-Fried.

أحد أبرز استثمارات FTX كان في شركة الذكاء الاصطناعي Anthropic، وهي شركة تدعمها أمازون. باعت FTX معظم حصتها في Anthropic هذا العام، وحققت ما يقرب من 900 مليون دولار.

ارتفعت أسعار العملات المشفرة بشكل كبير منذ نوفمبر 2022. البيتكوين قد ارتفع بنسبة 270% تقريبًا منذ إعلان إفلاس FTX.

بعد تنحي بانكمان فرايد، عينت FTX جون راي في منصب الرئيس التنفيذي. وفي حديثه عن FTX في نوفمبر 2022، قال راي إنه “خلال 40 عامًا من خبرته القانونية وإعادة الهيكلة،” لم يسبق له أن رأى مثل هذا الفشل الكامل لضوابط الشركات ومثل هذا الغياب التام للمعلومات المالية الجديرة بالثقة كما حدث هنا.

وقال راي في بيان اليوم الأربعاء: “يسعدنا أن نكون في وضع يسمح لنا باقتراح خطة الفصل 11 التي تفكر في إعادة 100% من مبالغ مطالبات الإفلاس بالإضافة إلى الفوائد للدائنين غير الحكوميين”.

ذات صلة

المزيد