الأحد, 28 يوليو 2024

تقرير: 17 ألف رحلة حج بين مطاري جدة والمدينة بحلول 2030 .. بمعدل نمو سنوي 8%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع تقرير البيئة الاستثمارية للحج والعمرة الصادر عن وزارة الاستثمار، أن تشهد الرحلات الداخلية والخارجية للحجاج بين مطاري جده والمدينة المنورة نمواً من 7 آلاف رحلة قياساً على مؤشرات عام 2018 إلى أكثر من 17 ألف رحلة بحلول عام 2030، وبمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 8%.

وأوضح تقرير البيئة الاستثمارية للحج والعمرة أن الاستراتيجية الوطنية للنقل و الخدمات اللوجستية ركزت في أحد أهدافها الرئيسية على تحسين البنية التحتية للقطاع و مرافق المطار و تعزيز طاقته الاستيعابية لضمان تحقيق الهدف المتمثل باستقبال أعداد الحجاج و المعتمرين المتوقعة بحلول 2030.

إضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي حالياً يستوعب 30 مليون مسافر سنوياً ويضم صالة مخصصة فقط للحجاج يمكنها استيعاب 80 الف شخص، كما أنه من المقرر توسعة المطار ليستوعب 80 مليون مسافر بحلول عام 2035.

اقرأ المزيد

وأوضح التقرير ذاته، أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي يستوعب 8 ملايين مسافر سنوياً، و من المقرر توسعة المطار ليستوعب 27 مليون مسافر بحلول عام 2030، وبيّن التقرير أنه بناءً على معدلات التوقعات الحالية سيتجاوز حجم الطلب المتوقع حجم العرض الحالي لخدمات النقل الجوي والبنية التحتية.

ذات صلة

المزيد