السبت, 25 مايو 2024

تم اختيارها ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال .. تعرف على السيرة الذاتية لـ الشيهانة العزاز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صدر أمر ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز، المستشار بالديوان الملكي، رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

صحيفة (مال) تناولت السيرة الذاتية لـ الشيهانة العزاز، حيث شغلت منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ 3 يوليو 2022 حتى 15 مايو 2024، وهي من أوائل المحاميات السعوديات التي تُجاز من مجلس نيويورك.

ودرست الشيهانة القانون في جامعة دورهام في المملكة المتحدة، وتخرجت فيها بشهادة البكالورويس في الحقوق بمرتبة الشرف عام 2008.

اقرأ المزيد

كما تلقت التدريب العملي على المحاماة في دبي والكويت، وجامعة نوتردام، وجامعة بوكوني في إيطاليا، والمعهد الدولي للتطوير الإداري التابع لكلية الأعمال في لوزان بسويسرا، ومعهد إنسياد للدراسات العليا.

و عملت الشيهانة في إدارة الأعمال في فونتينبلو بفرنسا، وتعد من أوائل المحاميات السعوديات التي تُجاز من مجلس نيويورك، وبعد عودتها إلى السعودية عملت في شركة بالمحاماة في العاصمة الرياض، قبل أن تصبح مديرة العقود في صندوق الاستثمارات العامة.

و شغلت منصب مساعدة بشركة بيكر آند ميكنزي في الولايات المتحدة، ما بين عامي 2008 و2012، وشغلت منصب مساعدة أولى في شركة فينسون آند ال كينز، وذلك ما بين العامين 2012 إلى 2016، وشغلت منصب مستشارة قانونية في شركة فينسون آند ال كينز في الولايات المتحدة، في العام 2017. وشغلت منصب المستشارة القانونية والأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة منذ العام 2018، وشغلت منصب عضو اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق نفسه.

وفي بداية انضمامها إلى صندوق الاستثمارات العامة، شغلت منصب مديرة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية وذلك في العام 2017.

وحازت لقب «صانعة الصفقات» من قبل مجلة فاينانس موينثلي في المملكة المتحدة، في العام 2016.

و حصلت على جائزة القانونية من قبل مجلة إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو، و جائزة الشخصية النسائية، وذلك في العام 2019. وفي عام 2020 تم اختيارها الشيهانة العزاز ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط. وحصلت على جائزة نساء في القانون التجاري.

ذات صلة

المزيد