الخميس, 20 يونيو 2024

لتعزيز الموثوقية .. المركز السعودي للأعمال يطلق خدمة الرمز الإلكتروني الموحد (QR-CODE)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أطلق المركز السعودي للأعمال الاقتصادية، المرحلة الأولى من خدمة الرمز الإلكتروني الموحد بالتكامل مع أربع جهات حكومية؛ بهدف دعم المستهلكين والجهات الرقابية، من خلال إتاحة التحقق الفوري من بيانات المنشآت التجارية.

وتضاف الخدمة الجديدة إلى قائمة الخدمات الرقمية التي يقدمها المركز ضمن جهوده التي تستهدف تسهيل إجراءات مزاولة الأعمال في المملكة، وفق أفضل المعايير العالمية.

وتشمل الخدمة الجديدة في مرحلتها الأولى ربط بيانات السجلات التجارية، والتراخيص البلدية، والشهادات الضريبية، وشهادات حماية الأجور، وتصاريح الدفاع المدني بالرمز الإلكتروني الموحد، بالتكامل مع وزارتي التجارة والشؤون البلدية والقروية والإسكان، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمديرية العامة للدفاع المدني، على أن تشمل المرحلة اللاحقة كافة البيانات والتراخيص التشغيلية.

اقرأ المزيد

ويمكن للمنشآت حالياً عبر منصة الأعمال التابعة للمركز (www.saudibusiness.gov.sa) الحصول على الخدمة فورياً من خلال اتباع أربع خطوات: الأولى تسجيل الدخول إلى منصة الأعمال، والثانية تحديد السجل التجاري المطلوب، والثالثة التوجه لرخص البلدية التجارية، والخطوة الرابعة والأخيرة الضغط على طباعة الرمز.

وفي هذا الجانب، قال الخبير الاقتصادي أحمد الشهري: إن الخدمات الرقمية التي يقدمها المركز السعودي للأعمال الاقتصادية وهذه الخدمة على وجه الخصوص، تدعم الشفافية وتؤكد سلامة البيانات والإجراءات في قطاع الأعمال السعودي، وتعزز الجهود الحكومية التي تعمل على زيادة مستوى الموثوقية.

وتساهم الخدمة الجديدة في معالجة ظاهرة التشوه البصري، الناتجة عن إلزام المنشآت بإبراز شهاداتها وتصاريحها في مقراتها وفروعها، والتسهيل على من يرغب من جمهور المستهلكين في التحقق الفوري من دقة بيانات المنشآت.

ووصف عضو لجنة توعية المستهلك في غرفة الرياض التجارية سمير الجنيد، الخدمة الجديدة بأنها تعزز ثقة المستهلك، وتقلل احتمالات الغش والتزوير، مشيراً إلى أن هذه الخطوة بمثابة تقدم كبير في بناء بيئة أعمال شفافة وجاذبة.

ويواصل المركز السعودي للأعمال الاقتصادية جهوده في تقديم خدماته لقطاع الأعمال عبر 17 فرعاً في 14 مدينة؛ بهدف تسهيل مزاولة الأنشطة الاقتصادية في المملكة، من خلال إتاحة 750 خدمة تابعة لـ 74 جهة حكومية، في مكان واحد بأعلى جودة وسلاسة.
تجدر الإشارة إلى أن الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن المركز السعودي للأعمال الاقتصادية بينت أن إجمالي الخدمات التي قدمها المركز لقطاع الأعمال منذ إنشائه في عام 2020م بلغت نحو 3.2 مليون خدمة، منها مليون خدمة نفذت في فروع المركز المكانية، و2.2 مليون خدمة تمت عبر منصة الأعمال.

ذات صلة

المزيد