الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“مجموعة الحكير” تسجل أرباحا خلال الربع الأول بـ 4.2 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية صافي ربح خلال الربع الأول بـ 4.2 مليون ريال مقابل خسارة 34.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 5.9 مليون ريال في الربع الأول مقابل خسارة 17.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 207.3 مليون ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 255.3 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 18.8%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.01 ريال مقابل خسارة 0.11 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

• تحقيق إيرادات بقيمة 158.11 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقارنة مع إيرادات بقيمة163.84مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة انخفاض 3.49% وترجع الأسباب الرئيسية في ذلك إلى.

• التخارج من عدد ثلاثة فنادق منخفضة الأداء والربحية بهدف تحسين هامش الربح وقد بلغت إيرادات تلك الفنادق 9.8 مليون ريال خلال نفس الربع من العام السابق

• ارتفاع معدلات الإشغال ومتوسط سعر الغرفة للفنادق العاملة بالمجموعة خلال الربع الحالي مما ساهم في تحقيق القطاع الفندقي إيرادات بقيمة 91.6 مليون ريال.

• ارتفاع إيرادات قطاع الترفيه خلال الفترة السابقة لشهر رمضان المبارك مما ساهم في تخفيض الأثر السلبي لموسمية النشاط الناتجة من تزامن 20 يوم لشهر رمضان المبارك خلال الربع الحالي مقارنة مع 10 أيام خلال الربع المماثل من العام الماضي.

البند الأول – ارتفع صافي الأرباح للمجموعة خلال الربع الحالي بمقدار 38.56 مليون ريال مليون ريال سعودي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق حيث سجلت المجموعة صافي أرباح بقيمة 4.22 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقارنة مع صافي خسارة بقيمة 34.34 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق وذلك نظرا للاسباب التالية:
• ارتفاع إجمالي الربح بمقدار 19.4 مليون ريال سعودي (77%) حيث حققت المجموعة إجمالي ربح بقيمة 44.6 مليون ريال سعودي (يمثل 28% من ايرادات المجموعة) خلال الربع الحالي مقارنة مع إجمالي ربح بقيمة 25.2 مليون ريال سعودي (يمثل 15% من ايرادات المجموعة) خلال الربع المماثل من العام السابق وقد تحسن هامش الربح بسبب انخفاض تكاليف التشغيل نتيجة جهود المجموعة المستمرة في تحسين كفاءة عملياتها و تخفيض مصاريفها التشغيلية وأيضا قيام المجموعة بإعادة تقدير العمر الإنتاجي لبعض فئات الأصول الثابتة مثل المباني والآلات والمعدات خلال الربع الرابع من العام 2023 بما يتناسب مع طبيعتها.

• ارتفاع الأرباح التشغيلية بمقدار 23.1 مليون ريال سعودي حيث حققت المجموعة أرباح تشغيلية بقيمة 5.9 مليون ريال سعودي مقارنة مع خسائر تشغيلية بقيمة 17.2 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق و الذي نجم بشكل رئيسي عن الارتفاع في إجمالي الربح بالإضافة إلى انخفاض الخسائر الناجمه عن مخصصات الديون للذمم المدينة.

• حصول الشركة على تعويضات مقابل الأضرار والخسائر وتوقف الأعمال من الحريق في احد مرافقها الفندقية بالرياض بقيمة 19.1 مليون ريال.

• ارتفاع إجمالي الربح الشامل بقيمة 38.65 مليون ريال سعودي حيث سجلت المجموعة إجمالي ربح شامل بقيمة 3.87 مليون ريال سعودي مقارنة مع إجمالي خسارة شاملة بقيمة 34.78 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام الماضي و الذي نجم بشكل رئيسي عن الارتفاع في صافي الأرباح.

• البند الثاني – ربحية السهم: بلغت ربحية السهم ما قيمته 0.01 ريال سعودي للسهم الواحد كما في نهاية الربع الحالي من العام 2024 مقارنة مع خسارة بقيمة .0.11 ريال سعودي للسهم الواحد كما في نهاية الربع المماثل من العام السابق.

• البند الثالث – حقوق المساهمين: بلغ إجمالي حقوق المساهمي ما قيمته 207.3 مليون ريال سعودي كما في نهاية الربع الحالي مقارنة مع 255.38 مليون ريال سعودي كما في نهاية الربع المماثل من العام السابق و بإنخفاض قدره 48.08 مليون ريال سعودي (18.83%).

• البند الرابع – الخسائر المتراكمة: بلغت الخسائر المتراكمة ما قيمته 109.94 مليون ريال سعودي كما في نهاية الربع الحالي و التي تمثل نسبة 34.9% من رأس مال المجموعة المكتتب به بقيمة 315 مليون ريال سعودي.

• الأسباب الرئيسية التي أدت إلى بلوغ هذه الخسائر:

• مع ملاحظة مبادرات المجموعة في زيادة ايراداتها و تخفيض التكاليف التشغيلية و تحسين هوامش الربحية و اغلاق المواقع ذات الأداء المنخفض و التي ساهمت في تحسين النتائج التشغيلية وتحقيق تحقيق أرباح تشغيلية الا أن عدة عوامل ساهمت في تسجيل خسائر متراكمة منها:

1 – خسائر المجموعة من قطاع السينما الناجمة عن استثمارها في المشروع المشترك (شركة الترفيه الفاخر ذ.م.م.) و التي تم تسجيل خسائر اجمالية بقيمة 32.7 مليون ريال سعودي خلال العام 2023 وثلاثة ملايين ريال خلال الربع الحالي.

2 – قيام المجموعة بتعزيز المخصصات مقابل تأخر بعض عملاءها ذوي الشخصية الاعتبارية في سداد الذمم المدينة التجارية .

3 – ارتفاع تكلفة الأعباء المالية و الذي نجم عن ارتفاع معدل التمويل بين البنوك (SAIBOR) .

4- خسائر غير متكررة ناتجة عن إغلاق عدد من المواقع وتسجيل مخصصات انخفاض في قيمة الممتلكات والمعدات بناءً على اختبارات انخفاض القيمة وفق المعايير الدولية للتقارير المالية.

• الإجراءات التي ستتخذها الشركة لتخفيض الخسائر المتراكمة:

1 – أعادة نقييم أعمال مصادر دخل المجموعة والمساهمة في رفع كفائتها وفاعليتها.

2- الاستمرار في إعادة هيكلة قطاعات الشركة لتحسين الفعالية والكفاءة في النواحي التشغيلية والإدارية

3- الاستمرار في تقييم مشاريع المجموعة والتخارج من المشاريع ضعيفة الأداء والتي تحقق خسائر تشغيلية

• تطبيق الإجراءات والتعليمات:

• سيتم تطبيق الاجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة اسهمها في السوق المالية السعودية التي بلغت خسائرها المتراكمة 35% فأكثر من رأس مالها.

1- حققت المجموعة إيرادات بقيمة 158.11 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقارنة مع إيرادات بقيمة 163.6مليون ريال سعودي خلال الربع السابق بإنخفاض قدره 3.35%.

2- ارتفعت ايرادات القطاع الفندقي بمقدار 7.78 مليون ريال بنسبة 9.3% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع معدلات الاشغال و ارتفاع متوسط سعر الغرفة اليومي في فنادق المجموعة العاملة في مختلف مناطق المملكة.

3- تأثر قطاع الترفيه نسبيا بموسمية النشاط حيث تزامن وجود 20 يوم من شهر رمضان المبارك خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق

البند الأول – ارتفع صافي الربح للمجموعة خلال الربع الحالي بمقدار 71.52 مليون ريال مليون ريال سعودي مقارنة مع الربع السابق حيث سجلت المجموعة صافي أرباح بقيمة 4.22 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي مقارنة مع صافي خسارة بقيمة 67.3مليون ريال سعودي خلال الربع السابق وفق التفاصيل التالية:

1- انخفض إجمالي الربح بمقدار 1.89 مليون ريال سعودي (4.10%) حيث حققت المجموعة إجمالي ربح بقيمة 44.59 مليون ريال سعودي (يمثل.28.20% من ايرادات المجموعة) مقارنة مع إجمالي ربح بقيمة 46.48 مليون ريال سعودي خلال الربع السابق .

2- ارتفعت الأرباح التشغيلية بمقدار 39.42 مليون ريال سعودي حيث حققت المجموعة أرباح تشغيلية بقيمة 5.9 مليون ريال سعودي مقارنة مع خسائر تشغيلية بقيمة 33.52 مليون ريال سعودي و الذي نجم بشكل رئيسي عن تسجيل مخصصات خسائر 15.8 مليون ريال خلال الربع السابق ناتجه عن تخارج الشركة من قطاع السينما عن طريق المشروع المشترك شركة الترفيه الفاخر وكذلك تسجيل مخصصات بقيمة 15.8 مليون ريال خلال الربع السابق مقابل تأخر بعض العملاء ذوي الشخصيات الاعتبارية في سداد الذمم المدينة المستحقة وفق المعايير الدولية للتقارير المالية.

3- حصول الشركة على تعويضات مقابل الأضرار والخسائر وتوقف الأعمال من الحريق في احد مرافقها الفندقية بالرياض بقيمة 19.1 مليون ريال.

4- ارتفع إجمالي الربح الشامل بمقدار 69.89 مليون ريال سعودي حيث سجلت المجموعة إجمالي ربح شامل بقيمة 3.87 مليون ريال سعودي مقارنة مع إجمالي خسارة شاملة بقيمة 66.02 مليون ريال سعودي و الذي نجم بشكل رئيسي عن الارتفاع في صافي الأرباح.

تود الشركة أن تلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم 2 المرف ق بالقوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة، والذي يشير إلى أن الخسائر المتراكمة للمجموعة بلغت

109.9 مليون ريال سعودي كما في 31 مارس 2024 م. بالإضافة إلى ذلك، تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 329.5

مليون ريال سعودي كما في ذلك التاريخ. تعتمد المجموعة بشكل رئيس ي على نجاح تنفيذ خطط أعمال المجموعة لتوليد تدفقات نقدية كافية

لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها ومواصلة عملياتها دون تقليص جوهري. تشير هذه الظروف، إلى جانب عدد من الأمور الأخرى

ذات صلة

المزيد