الثلاثاء, 23 يوليو 2024

مليون وحدة بسعر 10 ريالات ويستهدف الشركات المسؤولة بيئياً واجتماعياً وحوكمةً

مستمر حتى 30 مايو الجاري .. “يقين” تطرح وحدات صندوقها “يقين إس آند بي إي إس جي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

طرحت شركة يقين المالية، هذا الأسبوع وحدات صندوقها الجديد “يقين إس آند بي إي إس جي” المتداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يعد من الصناديق المتخصصة والموجهة للاستثمار في أسهم الشركات التي لديها استراتيجية للاستثمار المسؤول بيئياً واجتماعياً وحوكمة (ESG)، حيث تستمر فترة الطرح الأولى حتى 30 مايو الجاري.

ووفقا للشركة فإن الصندوق يصنف كصندوق مؤشر متداول عام ومفتوح مطروح في السوق الرئيسي ومتوافق مع ضوابط اللجنة الشرعية، وهو صندوق عالي المخاطر مناسب لجميع شرائح المستثمرين، ويستهدف الصندوق تحقيق أداء يماثل أداء المؤشر من خلال الإدارة غير النشطة لسلة من الأسهم الأعلى تصنيفاً في مجموع نقاط مؤشر ستاندرد آند بورز العربي المركب للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المغطى بالشريعة الإسلامية والمدرجة في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتستهدف الشركة جمع 10 ملايين ريال عن طريق طرح مليون وحدة بسعر 10 ريالات.
ويهدف هذا النوع من الصناديق شراء أسهم الشركات التي أبدت استعدادها لتحسين أدائها في مجال البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة.

اقرأ المزيد

وكانت السنوات القليلة الماضية شهدت ظهور ما يسمى بمعيار (ESG)، وهو اختصار لــ (Environmental,social,governance) وهي المعايير الرئيسية الثلاث لقياس الاستدامة والتأثير للاستثمار في الشركات وتعني الحوكمة البيئية التي تهتم بالتغير المناخي والبصمة الكربونية والتلوث البيئي وإعادة استخدام المواد وتدويرها نظراً لما تعاني منه البيئة من مشاكل وأبرزها الاحتباس الحراري وانبعاثات الكربون التي كانت السبب الرئيسي لتغير المناخ في الغلاف الجوي، ولما خلقته هذه المشاكل البيئية من آثار تهدد مستقبلنا وتمتد لتطال مستقبل الأجيال القادمة.

وتتمثل حوكمة الشركات في حقوق المساهمين والشفافية الضريبية وإدارة المخاطر ومكافحة الفساد وهي من أهم الركائز في المؤشر إذ تُعنى حوكمة الشركات في الحد من استخدام السلطة الإدارية في غير مصالح المساهمين وتقوية أداء مجالس الإدارات والتشديد على الإفصاح فلابد أن تكون لدى كل شركة هيكلية وخطة استراتيجية واضحة لتسيير أعمالها لتحول دون تضليل المساهمين وذوي المصالح في الشركة.

وتتشكل أهمية معيار الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بشكل أساسي في تعزيز استدامة الأعمال في الشركات والمنشآت التجارية خاصةً في أوقات الأزمات، وهو ما يطلق عليه مصطلح الاستثمار المستدام.

الجدير بالذكر أن يقين كابيتال هي شركة استثماريية متكاملة توفر خبرة فائقة في مجالات الخدمات المصرفية الاستثمارية، الملكية الخاصة، إدارة الأصول، الوساطة المالية والأبحاث المالية.

كما تعد يقين من أوائل الشركات الاستثمارية التي حصلت على ترخيص من هيئة السوق المالية (CMA) في المملكة برأسمال مدفوع قدره مليار ريال، حيث بدأت بمارسة العمل بتاريخ 19 فبراير 2007م بسجل تجاري رقم 1010226584 بناء على الترخيص الممنوح من هيئة سوق المال رقم (06020-37) بتاريخ 27 مايو 2006م، والذي يتيح ليقين تقديم خدمات التعامل والإدارة والحفظ والترتيب وتقديم المشورة لعملائها من المستثمرين في سوق المال السعودي.

 

ذات صلة

المزيد