السبت, 25 مايو 2024

نادي نيوكاسل المملوك لصندوق الاستثمارات العامة ضمن أغلى 50 نادياً في العالم بقيمة 700 مليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير شبكة سبورتيكو عن قائمة أغلى 50 نادي كرة قدم في العالم من حيث القيمة التجارية والسوقية، والتي ضمت نادي نيوكاسل يونايتد المملوك لمجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، مسجلا تواجده في المرتبة 32 بقيمة 700 مليون دولار، كما يعد “نيوكاسل” هو ثامن أغلى نادي انجليزي.

وبحسب التقرير، وتبلغ قيمة أغلى 50 نادي لكرة القدم في العالم 79.6 مليار دولار، يحتل مانشستر يونايتد المركز الأول بقيمة 6.2 مليار دولار، يليه ريال مدريد بقيمة 6.06 مليار دولار، وبرشلونة بقيمة 5.28 مليار دولار، في حين يحتل نادي هيوستن دينامو الأمريكي المركز الـ 50 بقيمة 550 مليون دولار.

 

اقرأ المزيد

وكان النصيب الأكبر للأندية الأمريكية في قائمة أغلى 50 نادي كرة قدم في العالم من حيث القيمة التجارية والسوقية، حيث بلغ عدد الأندية الأمريكية 20 ناديا، في حين كانت الوصافة للدوري الانجليزي لتواجد 9 أندية في القائمة، تلاه الدوري الإيطالي بـ 6 أندية، ثم الدوري الألماني بـ 4 أندية، وحضرا الدوريين المكسيكي والإسباني بـ 3 أندية، والدوري الفرنسي بناديين، والدوريات البرازيلي والبرتغالي والهولندي بناد واحد.

ويعتمد التقرير لحساب إيرادات كل فريق على البيانات المالية المتاحة للجمهور، ومنشور ديلويت لكرة القدم المالية، لاستخلاص قيمة المؤسسة لأندية كرة القدم في العالم، وبالنسبة للدوري الأمريكي، شمل التقييم العقارات والشركات ذات الصلة. وتتكون الإيرادات للأندية من ثلاث مجموعات رئيسية: البث، والتجارة، ويوم المباراة.

حقق مانشستر سيتي أعلى إيرادات البث لموسم 2022-23 بقيمة 359 مليون دولار، حيث فاز النادي بالثلاثية وهي: ألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا. في حين حصلت أندية الدوري الأمريكي لكرة القدم على أقل من 10 ملايين دولار العام الماضي من البث.

وعلى مستوى الإيرادات التجارية، والتي تستمد من الرعاية والإعلانات والضيافة وتقديم الطعام والأحداث خارج أيام المباريات. يدر راعي قمصان الفريق وصفقة الأدوات مبالغ ضخمة للأندية الكبرى. حيث تدفع طيران الإمارات لريال مدريد أكثر من 70 مليون دولار سنويًا لعرض اسمها على قمصان الفريق ذهابًا وإيابًا، في حين تبلغ قيمة اتفاقية أديداس لمانشستر يونايتد 100 مليون دولار سنويًا على الأقل وتتضمن حقوق بيع البضائع المختومة عالميًا بشعار الخطوط الثلاثة. كما حقق نادي بايرن ميونيخ الألماني إيرادات تجارية بلغت حوالي 440 مليون دولار من خلال شركاء مثل دويتشه تيليكوم وأديداس وأودي وأليانز.

واحتل نادي برشلونة المركز الأول في إيرادات يوم المباراة للموسم 2022-23 بمبلغ 200 مليون دولار. وتعد إيرادات يوم المباراة من مبيعات التذاكر، ودخل العضوية، ومسابقات الكأس، وتذاكر ما قبل الموسم هي عمومًا أصغر مكونات الإيرادات للفرق الأوروبية. ويشار إلى انتعاش إيرادات أيام المباريات خلال موسم 2021-22 بعد أن تم لعب معظم المباريات بدون جماهير أو بسعة استاد منخفضة في العام الذي سبقه بسبب الجائحة.

ذات صلة

المزيد