الإثنين, 29 يوليو 2024

“السعودية للكهرباء” تسجل صافي ربح بـ 897 مليون ريال في الربع الأول بارتفاع 87 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفاع صافي الربح للشركة السعودية للكهرباء إلى 897 مليون ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل 480 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 86.8 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 2,019 مليون ريال في الربع الأول مقابل 1,724 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 17.1 %.
ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.31 ريال مقابل 0.34 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

-يعود الارتفاع في الإيرادات للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى: 1) ارتفاع الايراد المطلوب المعترف به خلال الربع الحالي نتيجةً لارتفاع معدل العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال (العائد التنظيمي) ونمو قاعدة الأصول المنظمة، ونمو الطلب على الطاقة الكهربائية واستمرار النمو في قاعدة المشتركين، 2) إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة، 3) ارتفاع إيرادات شركة ضوئيات نتيجة لنمو المشتركين بخدمة الألياف الضوئية للمنازل.

اقرأ المزيد

يعود الارتفاع في صافي الدخل للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي الى: 1) الارتفاع في الايراد المطلوب المعترف به خلال الربع الحالي الذي يعزى إلى ارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة، 2) إيرادات جديدة تخص تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة، 3) ارتفاع إيرادات شركة ضوئيات نتيجة لنمو المشتركين بخدمة الألياف الضوئية للمنازل، 4) انخفاض تكاليف التمويل، 5) ارتفاع أرباح حصة الشركة في الاستثمارات المسجلة بطريقة حقوق الملكية، 6) انخفاض مخصص الذمم المدينة لمستهلكي الكهرباء نتيجة لتحسن التحصيل وموسمية المبيعات.
وقد قابل ما سبق جزئياً: 1) ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نتيجة لنمو الأعمال والأصول وارتفاع الأحمال، 2) ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية، 3) ارتفاع مخصص الزكاة.
-يعود الانخفاض في الإيرادات للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض الكميات المباعة نظرا لموسمية المبيعات وقد قابل ذلك ارتفاع الايراد المطلوب المعترف به خلال الربع الحالي الذي يعزى إلى ارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة.
– يعود الارتفاع في صافي الدخل للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض تكاليف الشركة التشغيلية نتيجة انخفاض الكميات المباعة للربع الحالي بالإضافة الى ارتفاع الايراد المطلوب المعترف به خلال الربع الحالي نظراً لارتفاع معدل العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة بالمقارنة بالربع السابق.

 

ذات صلة

المزيد