الثلاثاء, 18 يونيو 2024

أكدت أنه يجوز لبعض أعضاء الإدارة العليا ومجلس الإدارة الاكتتاب في أسهم الطرح العام الثانوي

“أرامكو” تعلن في مستند الطرح: سنشتري أسهم بـ 3.75 مليار ريال كحد أقصى وتخصيصها للموظفين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت أرامكو السعودية اليوم الجمعة، مستند الطرح الخاص بطرح عام ثانوي لـ 1.54 مليار سهما من أسهمها، مبينة أنه بالتزامن مع إتمام عملية الطرح، ستقوم الشركة بشراء عدد من أسهمها من المساهم البائع بسعر الطرح النهائي وبقيمة إجمالية قدرها ٣.٧٥ مليار ريال كحد أقصى وتخصيصها لبرنامج أسهم موظفي أرامكو السعودية، علما أن عملية البيع المذكورة ستكون مشروطة بإتمام عملية الطرح.

وأكدت أرامكو أنه يجوز لبعض أعضاء الإدارة العليا ومجلس إدارة أرامكو السعودية الاكتتاب في أسهم الطرح كجزء من الشريحة المكتتبون الأفراد.

وتابعت:”يحق للمؤسسات المكتتبة في المملكة والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارج المملكة المؤهلة وفقاً للقواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة الاكتتاب في أسهم الطرح، بالإضافة إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى”.

اقرأ المزيد

IMG 3848

يذكر أن أرامكو السعودية أعلنت أمس الخميس عن طرح عام ثانوي لـ 1.54 مليار سهما من أسهم من قبل الحكومة والتي تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، حيث ستبدأ عملية الطرح يوم الأحد الموافق 2 يونيو، مبينة أنه من المتوقع أن يكون النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريال و 29.0 ريال للسهم.

وأضافت أن الإعلان عن سعر الطرح النهائي، و التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد سيكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو.

وقالت في بيان على “تداول” إنه سيتم الإعلان عن بدء الطرح قبل افتتاح السوق المالية السعودية يوم الاحد 2 يونيو، على أن تبدأ فترة بناء سجل الأوامر المؤسسات المكتتبة من الساعة 9 صباحا من يوم الأحد 2 يونيو وتنتهي الساعة الخامسة مساء يوم الخميس 6 يونيو.
وأوضحت أن فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد تبدأ من الساعة 9:00 صباحاً (بتوقيت الرياض) من يوم الاثنين 3 يونيو وتنتهي في الساعة 5:00 مساءً (بتوقيت الرياض) من يوم الأربعاء 5 يونيو.

وبينت الشركة أن الموعد النهائي لإتمام تنفيذ الصفقات المتفاوض عليها (Negotiated Trades) سيكون قبل الساعة 9:00 صباحًا من يوم الأحد 9 يونيو، فيما سيكون يوم الثلاثاء ايضا الموعد النهائي لإيداع الأسهم في المحافظ الاستثمارية للمكتتبين الأفراد.

وأوضحت أنه لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (“خيار التخصيص الإضافي”) أو”greenshoe” بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهم لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتبيين الأفراد هي 154.5 مليون سهم تمثل نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء) ، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تقويمياً تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد 9 يونيو. وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ حوالي 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

ذات صلة

المزيد