الأربعاء, 26 يونيو 2024

اعتماد تعديل لائحة تصنيف كود البناء السعودي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعتمد الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تعديل لائحة تصنيف كود البناء السعودي، على أن يبدأ العمل بها بعد 60 يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية ويلغى ما يتعرض معها من قرارات سابقة حتى صدور ما يعدله أو يلغيه.

ووفق اللائحة يعتبر الإخلال بأي من متطلبات الكود او نظامه أو لوائحه مخالفة تستوجب الإزالة أو التصحيح وتعرض مرتكبها للعقوبة بما تقرره لجنة النظر عند تحقق مقتضاها النظامي، ولا يعد إيقاع العقوبة بديلا عن الإزالة أو التصحيح.

وأكدت اللائحة أن من تسند إليه مهمة ضبط مخالفات الكود تحري الدقة واستشعار المسؤولية وإنجاز عمله دون تأخير وتسليم محضر الضبط لمراجعه في نفس اليوم أو اليوم الذي يليه لقيدها ومراجعتها واعتمادها، وله في سبيل ذلك دخول المباني والمنشآت والاطلاع على المستندات والوثائق والمخددات.

اقرأ المزيد

ومنحت اللائحة أحقية التظلم من قرارات لجان النظر أمام المحاكم الإدارية بديوان المظالم خلال 60 يوما من تاريخ العلم بها.

وحددت اللائحة عقوبة بقيمة 10 آلاف ريال على المالك عند تنفيذ أعمال البناء دون التعاقد مع مكتب هندسي مشرف معتمد أو مرخص من الجهة المعنية بممارسة أعمال الإشراف أو الجهة ذات العلاقة، كما يتم إيقاف الأعمال لحين التعاقد مع مكتب هندسي أو مشرف أو مقاول معتمد أو مرخص من الجهة المعنية، إلى جانب غزالة ما تم تنفيذه محل المخالفة أو تقديم تقرير من المكتب المشرف عن سلامة الأعمال المنفذة.

وتضمن جدول المخالفات تصنيف المخالفة والجهة المسؤولة عنها والغرامة المالية ودرجة الخطورة والإجراء الذي سيتم تنفيذه.
وتفاوتت العقوبات المالية على المخالفات ما بين ألف ريال و10 آلاف ريال

ذات صلة

المزيد