الخميس, 15 أغسطس 2024

“الاهلي كابيتال”: MSCI تضيف ” سال” الى المؤشر الرئيسي و7 شركات لمؤشر الشركات الصغيرة ووزن السوق السعودي يرتفع الى 4.41% ونتوقع تتدفق 4.5 مليار ريال .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال اضافة MSCI شركة سال السعودية الى المؤشر الرئيسي،فيما لم تقم بحذف اي شركة من المؤشر، في حين تم زيادة عامل الإدراج الأجنبي لشركة اكوا باور، مبينة انه على أساس مبدئي، ارتفع وزن السوق السعودية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة إلى 4.41% من 4.32%.

واضافت بالنسبة للشركات الصغيرة، تمت إضافة 7 شركات (عذيب، ويدغلف، والمتطورة، وصناعة الورق، والبابطين، وولاء، وأفالون) وحذف 6 (صندوق الرياض ريت، وسينومي للتجزئة، والاسماك السعودية، وأملاك، وساكو، وكيمانول)، مشيرة الى ارتفاع صندوق التمويل الاستثماري لصندوق جاهز وصندوق الراجحي ريت لكنه انخفض لصندوق الدواء، مبينة سيتم تنفيذ التغييرات في نهاية يوم 30 مايو 2024.

وتوقعت “الاهلي كابيتال” تدفقًا داخليًا صافيا بقيمة 2.0 مليار ريال بشكل رئيسي في أكوا باور وشركة سال. وعلى أساس الإجمالي، يقدر إجمالي التدفق بمبلغ 4.0 مليار ريال – 4.5 مليار ريال.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير أعلنت شركة MSCI نتائج مراجعة مؤشرها لشهر مايو 2024، مع تطبيق التغييرات على المؤشرات السعودية عند إغلاق 30 مايو 2024. وكانت هناك إضافة واحدة ولم يتم حذف أي حذف في المؤشر الرئيسي. وبذلك ارتفع العدد الإجمالي للشركات إلى 42.، وكانت هناك زيادة واحدة في اكوا باور، في حين لم يكن هناك تغيير في الأسهم القائمة.

وابانت انه بشكل عام، في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، كان هناك 32 إضافة و76 حذفًا، في حين تم التحديث لـ 73 سهمًا. وبالنسبة للأسواق الإقليمية، لم يكن هناك إضافة أو حذف بالنسبة للإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت. فيما تمت الزيادة لأمريكانا في سوق الإمارات العربية المتحدة.

وفي قطر، زاد التمويل الاستثماري لبنك الريان وناقلات. وفي الكويت، زاد صندوق الاستثمار الأجنبي أيضاً بالنسبة لبيت التمويل الكويتي. بشكل عام، ظلت أوزان الإمارات وقطر والكويت دون تغيير إلى حد كبير في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة عند 1.22% و0.84% و0.81% على التوالي.

بالنسبة للمؤشر السعودي للشركات الصغيرة، تمت إضافة 7 وحذف 6. وتم إدراج “عذيب”، و”ميدغلف”، و”المتطورة”، و”صناعة الورق”، و”البابطين”، و”ولاء”، و”أفالون”، في حين تم حذف “رياض ريت”، و”سينومي ريتيل”، و”الأسماك السعودية”، و”أملاك”، و”ساكو”، و”كيمانول”. وبعد ذلك، ارتفع إجمالي عدد المكونات من 80 إلى 81. كما زاد صندوق الاستثمار الاستثماري لصندوق جاهز وصندوق الراجحي ريت لكنه انخفض للدواء.

وبشكل عام، يتوقع أن يتراوح إجمالي التدفق الإجمالي بين 4.0 مليار ريال و4.5 مليار ريال مع صافي تدفق خارجي قدره 2.0 مليار ريال. من المتوقع أن يصل التدفق الرئيسي إلى اكوا باور إلى 2.0 مليار ريال، وهو ما يعكس متوسط نمو يومي قدره 11 يومًا تقريبًا على أساس أحجام الأشهر الثلاثة الماضية. بالنسبة لشركة سال، يتوقع تدفقًا داخليًا بقيمة 550 مليون ريال، وهو ما يترجم إلى متوسط لمدة يومين تقريبًا.

وبالنسبة لأمريكانا، يتوقع تدفقًا صافيًا بقيمة 120 مليون ريال، وقد يتم توجيه جزء منه نحو السوق السعودية. واستنادًا إلى القيمة المتداولة المجمعة في السوقين، فإنه يعكس متوسط يومين.

 

ذات صلة

المزيد