الأحد, 1 سبتمبر 2024

الرئيس التنفيذي لـ “أنعام الدولية”: تقرير المراجع الخارجي غير دقيق بشأن قدرة الشركة على مزاولة أعمالها بسبب الديون قصيرة الأجل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شدد حسان سعد اليماني الرئيس التنفيذي لمجموعة أنعام الدولية القابضة، على أن تقرير المراجع الخارجي غير دقيق بشأن قدرة الشركة على مزاولة أعمالها بسبب الديون قصيرة الأجل، كون الشركة قامت بعمل مخصص بقيمة 106 ملايين ريال لمعالجة موضوع الزكاة.

وأوضح اليماني، في مقابلة مع “العربية Business”، أن نظام هيئة الزكاة يسمح بتقسيط المبلغ على فترة الربط وتبلغ 16 سنة وبتوزيع إجمالي المبلغ على تلك السنوات يصبح المبلغ السنوي نحو 5 ملايين ريال، مشيراً إلى الاعتراض على تقرير المدقق.

وأضاف أن موضوع الزكاة بدأ منذ 2019 ومفترض أن ينتهي خلال الأشهر القادمة عبر مفاوضات جارية مع هيئة الزكاة حالياً لحل الموضوع وديا وسيحقق فارق مع الشركة حسب ما يتم التوصل إليه، لأن المبلغ النهائي سيقسط على مدى 16 سنة ولن يشكل عبئاً وسيوفر فائضاً للشركة.

اقرأ المزيد

وأشار إلى اعتراضه على تدقيق المدقق ، مبينا  بأنه كان يجب عليه إظهار الالتزامات المتوقعة وفي نفس الوقت يشير إلى الأنظمة والتعليمات في هذا الشأن، لأن نظام هيئة الزكاة المعلن ينص على أحقية المكلف بالتقسيط لكن المراجع أخذ شق الالتزام الأول وغض النظر عن الثاني وهو التسهيلات في الدفع.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة أنعام الدولية القابضة استغرابه من  موقف مراجع الحسابات، لأن الشركة منذ 2019 تسلمت إشعار هيئة الزكاة والدخل وتم عمل مخصص وتخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة، ومر الموضوع بعدة مراحل وخطوات إلى أن وصل إلى لجنة الاستئناف ، متوقعا بأنه سيكون في صالح الشركة.

وأضاف ” إجمالي المبلغ 106 ملايين ريال تم سداد 4 ملايين منها ويتبقى 102 مليون ريال، وهذا الرقم مبالغ فيه ونتوقع تخفيضه إلى أقل كثيراً من 102 مليون ريال وتقسيط الباقي على 16 سنة، بينما ه في حال عدم النجاح في تخفيض المبلغ سيتم تقسيطه على 16 سنة وبالتالي لن يشكل عبئاً.

وأشار إلى طلب زيادة رأس المال وهي الزيادة الأعم في تاريخ الشركة لأنها وضعت نفسها على الطريق الصحيح وتخلصت من الخسائر وبدأت في نمو مضطرد سنويا في المبيعات والأرباح وفي 2023 حققت صافي ربح نحو 11 مليون ريال، بأكثر من المستهدف البالغ 9 ملايين ريال، متوقعاً زيادة مضطردة في الأرباح والإيرادات بالسنوات القادمة.

ذات صلة

المزيد