السبت, 27 يوليو 2024

“الرياض المالية”: صافي ربح “علم” اقل من توقعاتنا بسبب انخفاض الهوامش وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الرياض المالية ان الارباح البالغة 345 مليون ريال والتي حققتها شركة علم في الربع الاول ممن العام الجاري ، جاءت اقل من توقعاتها التي اشارت الى تسجيل 396 مليون ريال، ومتوسط التوقعات البالغة 392 مليون ريال، مبينة ارتفعت الارباح 7% على أساس سنوي و6% على أساس ربعي مرجعة السبب في انخفاض الارباح عن التوقعات أساسا إلى انخفاض غير متوقع في الهوامش.

في المقابل حافظت “الرياض المالية” على السعر المستهدف لسهم شركة علم عند 965 ريال للسهم، مع التوصية بالحياد، مبينة بلغ الهامش الإجمالي خلال هذا الربع 38% مقابل 42% في الربع المماثل، ولكنه أعلى قليلاً من 37% في الربع السابق. تأثر الانخفاض على أساس سنوي بالهوامش الإجمالية المنخفضة لقطاعي الأعمال الرقمية وإسناد الأعمال بنسبة 45% و 20% على التوالي من 46% و30% على التوالي.

واضافت على الرغم من ارتفاع هوامش الخدمات الاحترافية الى 23% مقابل 7%، فإن الارتفاع الربعي الطفيف في الهامش الإجمالي هو نتيجة لارتفاع إجمالي هوامش إسناد الأعـمال والخدمات الاحترافية من 11% و 22% في الربع الأخير على التوالي، مبينة ارتفعت المصاريف التشغيلية البالغة 292 مليون ريال بنسبة 30% على أساس سنوي، ولكنها انخفضت بنسبة 2% على أساس ربعي. وجاء النمو على أسـاس سنوي نتيجة لارتفاع جميع النفقات مع ارتفاع المصاريف البيعية والإدارية بنسبة 24% و 27% على التوالي، بسبب ارتفاع مصاريف الموظفين ومصاريف الإعلام والمعارض. كما ارتفعت مصاريف الاستهلاك بنسبة 49% على أساس سنوي بسبب المزيد من المكاتب المستأجرة، وأخيرًا ارتفع مصروف الخسائر الائتمانية المتوقعة بنسبة 43%، ونتيجة لذلك، انخفض الهامش التشغيلي إلى 20.4% من 24.8% في الربع المماثل.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير سجلت شركة علم نمو في الإيرادات بنسبة 27% على أساس سنوي ولكن انخفاض 3% على أساس ربعي في الربع الأول من 2024 إلى 1.64 مليار ريال، متماشيا مع التوقعات البالغة 1.67 مليار ريال.

واضافت كان هذا النمو القوي على أساس سنوي مدفوعاً بارتفاع سنوي في قطاع الأعمال الرقمية بنسبة 21 %، وارتفاع 56% في قطاع إسناد الأعمال الذين عوضا انخفاض 18% في قطاع الخدمات الاحترافية، وتأثر الانخفاض الربعي بشكل رئيسي بانخفاض 6% في قطاع إسناد الأعمال بينما ظل قطاع الأعمال الرقمية ثابتا. انخفضت مساهمة الأعمال الرقمية في الإيرادات إلى 71% بسبب ارتفاع مساهمة إسناد الأعمال إلى 27%

 

ذات صلة

المزيد