السبت, 29 يونيو 2024

المملكة الأولى بين دول العشرين في مؤشر مديري المشتريات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط أن السعودية احتلت المركز الأول بين دول مجموعة العشرين بوصفها أعلى أداء لمؤشر مدير المشتريات بتسجيل 57.5 نقطة في نهاية ديسمبر 2023.

ليأتي ذلك مدعوما بالأداء الإيجابي للقطاع الخاص غير النفطي، والطلب المحلي القوي، واستمرار مستويات الإنتاج في التوسع، وعاكسًا يضًا للأداء قوة ومتانة الاقتصاد السعودي رغم حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق العالمية.

وأوضح التقرير، جاءت الهند في الترتيب الثاني بين دول المجموعة بعد تسجيلها نحو 54.9 نقطة، بينما تقع دول روسيا وإندونسيا والمكسيك في التي تأتي بعد الهند حيث يتراوح مؤشر مدير المشتريات لديهم على الترتيب نحو 54.6 نقطة و52.2 نقطة و52 نقطة.

اقرأ المزيد

بينما أغلب دول العشرين كان أداؤها أقل من نقطة الحياد (50 نقطة) نتيجة لضعف الطلب العالمي، وارتفاع تكاليف التمويل وفائض المخزون في بعض القطاعات، وتأثير سياسة التشديد النقدي على الرغم من تخفيفها في الآونة الأخيرة.

ومؤشر مديري المشتريات PMI هو مؤشر اقتصادي يقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل ويظهر ظروف العمل والتشغيل في القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

ويستند المؤشر إلى خمس ركائز رئيسة هي الطلبيات الجديدة ومستويات المخزون والإنتاج وحجم تسليم الموردين، وبيئة التوظيف والعمل.

ويحتسب المؤشر وفق مسح شهري لمديري المشتريات في مئات الشركات ضمن الدولة.

وتعني قراءة المؤشر عند 50 نقطة إلى عدم وجود تغير في ظروف قطاع الإنتاج غير النفطي، أما القراءة الأعلى من 50 نقطة، فتشير إلى نمو في القطاع الخاص غير النفطي، بينما القراءة الأقل من 50 نقطة، فتعكس تراجعا وانكماشا في القطاع.

ذات صلة

المزيد