الأحد, 1 سبتمبر 2024

“طيبة للاستثمار” تحقق أداءًا إستثنائيًا خلال الربع الأول من 2024 والاندماج مع “دور للضيافة” يساهم في تحقيق نتائج متميزة على الصعيدين التشغيلي والمالي والايرادات تقفز 200% وصافي الأرباح يرتفع 78.1%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي ربح شركة “طيبة للإستثمار” نتائج مميزة خلال الربع الأول من 2024 الي 110.5 مليون ريال مقابل 62.1  مليون ريال علمًا بأن الربع الأول تضمن (21) يوم من شهر رمضان المبارك ، فيما تدير شركة طيبة للإستثمار”مجمع طيبة السكني” المجاور للحرم النبوي الشريف، وبالتالي ارتفاع الطلب من قبل المعتمرين خلال هذه الفترة.

وحققت الشركة خلال الفترة نموًا قياسيًا في الإيرادات، حيث ساهم استحواذها على شركة “دور للضيافة” في نمو الايرادات من العمليات والأنشطة التشغيلية بشكل واضح ليرتفع صافي الإيرادات بنسبة نمو اقتربت من 200% بزيادة تعادل 221 مليون ريال على أساس سنوي لتصل إلى 333.1 مليون ريال مقابل 112 مليون ريال في الربع الأول من 2023، كما أدت عملية الاستحواذ إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية للشركة ليرتفع صافي الربح التشغيلي للربع الحالي بنسبة 104.2% بزيادة تعادل 61 مليون ريال ليصل إلى 120.1 مليون ريال مقابل 58.8 مليون ريال للربع المماثل 2023.

وارتفع إجمالي الدخل الشامل الآخر للفترة الحالية بنحو 91 مليون ريال بنسبة نمو 57.2% ليصل إلى 251.1 مليون ريال مقابل 159.8 مليون ريال نتيجة لارتفاع القيمة العادلة لبعض استثمارات الشركة في الشركات الأخرى بقيمة تعادل 41.3 مليون ريال إضافة إلى أرباح التغير في القيمة العادلة لتحوط التدفق النقدي.

اقرأ المزيد

وزاد رصيد حقوق المساهمين بالشركة إلى 6809.2 مليون ريال مقابل 3791.3 مليون ريال بنمو 79.6%، ومحصلة ما سبق ارتفعت ربحية سهم شركة “طيبة للإستثمار” خلال الربع الأول 2024 الي 0.42 ريال/للسهم مقابل 0.39 ريال للسهم.

تمتلك شركة “طيبة للإستثمار” محفظة متنوعة من الاستثمارات تضم (39) منشأة بما في ذلك الفنادق والوحدات السكنية والتجارية، بالإضافة إلى (20) مشروع جديد قيد التصميم والتطوير في عدد من مناطق المملكة، وتضم محفظة “العقارات” بالشركة ثلاث فئات رئيسية : (مرافق مملوكة لشركة “طيبة للاستثمار” وتدار عبر جهة أخرى – ومرافق مملوكة أو مستأجرة من قبل الشركة ويقوم بإدارتها قطاع تشغيل الفنادق التابع للشركة الذي يتمتع بالخبرة والمهارة العالية – ومرافق مملوكة للغير تدار عبر قطاع تشغيل عمليات الفنادق التابع للشركة).

ولدى “طيبة للاستثمار”تاريخ وإرث عريق يمتد لأكثر من 35 عاما، ومنذ تأسيسها في 1988 وإدراجها في السوق المالية “تداول السعودية” في يناير 1993، حيث تصدرت الشركة قطاع “الضيافة والعقارات” في المملكة ، مستفيدة من المرونة والنمو والابتكار والتميز في نموذج أعمالها.

بصفتها لاعباً رئيسياً في قطاع الضيافة في المدن المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة، تُولي “طيبة للاستثمار” أهمية قصوى لتوفير خدمات متميزة للحجاج والمعتمرين، حيث تسعى بشكل حثيث إلى الارتقاء بتجربتهم من خلال استشراف احتياجاتهم، والعمل على تلبيتها بأعلى مستويات الجودة والكفاءة.، وبما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الرامية إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وزوار المشاعر المقدسة.

وخلال عام 2023 حدث حدث جوهري للشركة أكسبها زخمًا كبيرًا في نموذج أعمالها في ضوء نجاح عملية استحواذها على كامل أسهم شركة “دور للضيافة” وهو ما يؤكد على توجهات واستراتيجية الشركة بالتوسع والانتشار أفقيًا مع التركيز على التطوير والاستثمار العقاري عن طريق تقديم منتجات واستثمارات متنوعة تساهم في تعزيز الحصة السوقية للشركة ولاسيما في المدينة المنورة، فضلاً عن التوسع والانتشار داخل المملكة، اصبحت طيبة للاستثمار من أكبر وأبرز شركات الضيافة في المملكة.

حيث تضمنت عملية الاستحواذ على “دور للضيافة” العديد من المنافع أهمها أنها ستمكن الشركة من الاستفادة من التكامل الجغرافي على مستوى المملكة في العديد من المدن مثل “الرياض” و”المدن المقدسة”  والمدن الأصغر الواعدة مثل “الجبيل وتبوك” حيث تمتلك الشركتين مجتمعتين (28) فندقاً والعديد من المراكز التجارية والعقارات السكنية وقطع الأراضي، كما ستعزز عملية الاستحواذ إلى زيادة المعرفة والخبرة في إدارة الضيافة والتشغيل، وكذلك التطوير العقاري وتطوير المراكز التجارية بالإضافة إلى تعزيز الشراكات والعلاقات العالمية للشركات الاستراتيجية مع العلامات التجارية والدولية الرائدة، فضلاً عن تحقيق التميز التشغيلي والتجاري .

وتحرص الشركة على تعزيز مكانة المملكة كوجهة سياحية عالمية، وذلك من خلال التعاون مع العلامات التجارية العالمية لرفع مستوى تجارب الضيافة بالمملكة.

وبالإضافة إلى عملية الاستحواذ المشار إليها، حققت الشركة العديد من الإنجازات من ضمنها

  • حصولها على عضوية “منظمة السياحة العالمية” التابعة للأمم المتحدة ضمن شركة “طيبة للاستثمار”، مما يؤكد على الالتزام بمعايير السياحة العالمية والمساهمة في تطوير مستقبل القطاع بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.
  •  توقيعها مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة لتعزيز الثقافة السعودية من خلال محفظتها العقارية.
  • إبرامها عقد شراكة مع مجموعة i2i لإستضافة قمة الزوار الصينيين في الرياض، بهدف تعزيز
  • مجموعة i2i الصينية المتخصصة في تنظيم الفعاليات وتطوير الأعمال، للاستفادة من السوق الصينية المزدهرة وتعزيز فرص السوق الجديدة  لاستقطاب وجذب السياح الصينيين للمملكة . 
  • الشراكة مع شركة “الاتصالات السعودية” لتطوير «أول فندق ذكي في الرياض»، ووضع معايير جديدة للتقنية والاستدامة في مجال الضيافة .

وتعمل الشركة حالياً على تسريع وتيرة الإنجاز لإطلاق مشاريع فندقية رائدة في المملكة، حيث  يتوقع افتتاح «منتجع ريكسوس أبحر جدة» قريبا، والذي يقدم تجربة الإقامة الشاملة لأول مرة في المملكة، كما تعمل الشركة على افتتاح «فندق مكارم برج المدينة الفاخر» القريب من المسجد النبوي الشريف وهو باكورة تواجد علامة “مكارم السعودية” في المدينة المنورة، بالاضافة الى افتتاحها «فندق واجنحة كراون بلازا التخصصي» بالرياض في العام القادم.

كما تعمل الشركة جاهدة للانتهاء من تطوير «فندق شيراتون المدينة» الحائز على جائزة أفضل تصميم هندسي  نهاية العام القادم، وفي محفظة الشركة العديد من المشاريع الأخرى من ضمنها «مركز فرونت يارد الخبر» الذي سيضم العديد من المطاعم والمقاهي الفاخرة وكذلك« فندق نوفوتيل المدينة».  

وفيما يلي أهم بيانات قائمة الدخل والمركز المالي للشركة خلال الربع الأول من 2024 مقارنة بذات الربع 2023 : 

“بالمليون ريال”

          الشركة  الربع الأول  التطور
2024  2023  قيمة نسبة%
الايرادات  333.1  112.0  221  %197.5 
إجمالي الربح  152.6  74.2  78  %105.8 
صافي الربح التشغيلي 120.1  58.8  61  %104.2 
صافي  الربح بعد الزكاة 110.5  62.1  48  %78.1 
إجمالي الدخل الشامل  251.1  159.8  91  %57.2 
حقوق الملكية 6809.2  3791.3  3,018  %79.6 

 

ذات صلة

المزيد