الأحد, 1 سبتمبر 2024

نمو أرباح “مهارة” 50 مليون ريال خلال الربع الأول بنسبة 55%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح لشركة مهارة للموارد البشرية إلى 50.03 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 32.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 55%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 31.4 مليون ريال في الربع الأول مقابل 30.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 4.2%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 582.1 مليون ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 593.8 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 1.9%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.11 ريال مقابل 0.07 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

ارتفعت إيرادات الشركة الموحدة للربع الأول من عام 2024 م بمبلغ 56.5 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

• ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة 12% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق مدعومة بتحسن إيرادات القطاعات الرئيسية للشركة متمثلة في قطاع الاعمال وقطاع خدمات الساعة بنسب 18%، و60% على التوالي وذلك نتيجة لزيادة متوسط اعداد القوى العاملة بنسبة 15% 39% لكلا القطاعين على التوالي لمواكبة ارتفاع الطلب على الخدمات المقدمة في تلك القطاعات ونتيجة للعقود الاستراتيجية الموقعة مع العملاء في قطاع الاعمال ، كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة (القطاعات الأخرى) لهذه الفترة نتيجة تحسن الأنشطة التشغيلية حسب ما هو مخطط لها.

ارتفع صافي الدخل العائد الموحد لمساهمي الشركة للربع الأول من عام 2024 م بنسبة 55% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:
•كما حققت الشركة ارتفاعاً في مجمل الربح بنسبة 12% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وذلك لتحسن مجمل الربح في القطاعات الرئيسية للشركة (الاعمال، الساعة) بالإضافة الى تحسن أداء بعض القطاعات الأخرى للشركة مثل قطاع المرافق واللوجستية وذلك بالرغم من استمرار التأثر في قطاع الافراد (خدمات المقيمة) نتيجة للتحديات التي واجهها هذا القطاع خلال هذا العام والمتمثلة بتطبيق سقف الأسعار للخدمات وفقا للأنظمة والتشريعات الصادرة والذي أثر على متوسط الأسعار بالإضافة الى توقف الإستقدام من دولة إندونيسيا بشكل مؤقت بسبب تغييرات تشريعية تم معالجتها مؤخرا.

•بلغت حصة ملكية الشركة في النتائج المالية عن الربع الأول من عام 2024 لأعمال الشركات (شركة درع الرعاية القابضة، شركة النظم الصحية) كأرباح استثمارات في شركات زميلة بمبلغ 26.1 مليون ريال بزيادة نسبة قدرها 140% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، وذلك نتيجة تحسن أداء الاعمال التشغيلية لتلك الشركات.

•وارتفعت الإيرادات الأخرى المتمثلة بشكل رئيسي من إيجارات الأصول الاستثمارية مبلغ 2.6 مليون ريال مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

•وفي المقابل ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية بقيمة 2.7 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة وجود بعض البنود الغير متكررة.

•وكما ارتفعت المصاريف التسويقية بقيمة 1.2 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة الحملات التسويقية خلال بداية الموسم.

•بالإضافة الى ارتفاع مصروف مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بقيمة 1.3 مليون ريال مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

•إرتفاع تكاليف التمويل بمبلغ 1.2 مليون ريال خلال الربع الحالي وذلك لارتفاع سعر المرابحات خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

ارتفع إيرادات الشركة الموحدة للربع الأول من عام 2024 م بمبلغ 24.6 مليون ريال مقارنة بالربع السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

•ارتفاع ايرادات الشركة بنسبة 5% مقارنة مع الربع السابق مدعومة بتحسن إيرادات بعض القطاعات الرئيسية للشركة في قطاع الاعمال وقطاع خدمات الساعة بنسب 8%، 39% على التوالي وذلك نتيجة استمرار النمو في متوسط اعداد القوى العاملة بنسب 3% 6% لكلا القطاعين على التوالي لمواكبة ارتفاع الطلب على الخدمات المقدمة في تلك القطاعات ونتيجة للعقود الاستراتيجية الموقعة مع العملاء في قطاع الاعمال ، كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة (القطاعات الأخرى) بنسبة 64% مقارنة مع الربع السابق نتيجة تحسن الأنشطة التشغيلية حسب ما هو مخطط لها.

إرتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الأول من العام الحالي بنسبة 439% مقارنة بالربع السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

•كما حققت الشركة ارتفاعاً في مجمل الربح بنسبة 11% مقارنة مع الربع السابق وذلك لتحسن مجمل الربح بشكل عام في القطاعات الرئيسية للشركة خصوصاَ التحسن في الأداء التشغيلي لبعض القطاعات الأخرى للشركة مثل قطاع المرافق واللوجستي وذلك بالرغم من استمرار التأثر في قطاع الافراد (خدمات المقيمة) نتيجة الى توقف الإستقدام من دولة إندونيسيا بشكل مؤقت بسبب تغييرات تشريعية تم معالجتها مؤخرا.

•بالإضافة الى إنخفاض مصروف مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بقيمة 13.2 مليون ريال مقارنة مع الربع السابق نتيجة تسجيل بعض المديونيات المحددة والمشكوك في تحصيلها خلال الربع السابق و حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

•كما بلغت حصة ملكية الشركة في النتائج المالية عن الربع الأول من عام 2024 لأعمال الشركات (شركة درع الرعاية القابضة، شركة النظم الصحية) كأرباح استثمارات في شركات زميلة بمبلغ 26.1 مليون بزيادة نسبة قدرها 242% مقارنة مع الربع السابق ، وذلك نتيجة تحسن أداء الاعمال التشغيلية لتلك الشركات خلال الفترة.

•بلغت تكاليف التمويل 11.7 مليون ريال خلال الربع الحالي بإنخفاض مبلغ 1.5 مليون ريال مقارنة مع الربع السابق

•اتمت الشركة في عام 2023 دراسة تخصيص سعر الشراء للشركات الزميلة التي تم الاستحواذ عليها في الربع الثالث من عام 2022م والتي نتج عنها تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي للشركات الزميلة (شركة النظم الصحية وشركة درع الرعاية) ، ونتيجة لدراسة تخصيص سعر الشراء فقد قامت الشركة باجراء التعديلات اللازمة حسب متطلبات المعايير الدولية للتقرير المالية والمتمثلة بتسجيل الاطفاءات الخاصة في الأصول الغير ملموسة على جميع فترات الارباع من العام 2023 بما فيها فترة الربع الأول والربع الرابع من العام 2023 لتتماشى مع ارقام المقارنة للربع الحالي (القوائم المعدلة).

•بلغ اجمالي حقوق الملكية المتعلقة بالمساهمين في الشركة الأم للربع الاول من العام الحالي 582.15 مليون ريال (مقابل 593.89 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2023).

 

ذات صلة

المزيد