السبت, 27 يوليو 2024

87 % نسبة مبادرات رؤية المملكة 2030 المكتملة وفي مسارها الصحيح

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أفادت بيانات حديثة أن نسبة مبادرات الرؤية المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87% ، مع ارتفاع في أداء المبادرات في عام 2023م بنسبة 5% مقارنة بعام 2022. وبلغت نسبة مؤشرات أداء الرؤية الرئيسية للمستوى الثالث التي حققت أو تجاوزت مستهدفاتها السنوية لعام 2023 81%.  وشهد عام 2023 ارتفاعاً في المبادرات المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح بمقدار خمس نقاط مئوية مقارنةً بالعام الذي قبله.

وواصلت المملكة خلال عام 2023م تنفيذها للجهود التحولية لرؤية المملكة 2030، مما أسهم في تحقيق وتخطي عدد من مستهدفاتها خلال العام على صعيد جميع محاورها: (مجمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح).

وسجلت عدد من مؤشرات اقتصاد المملكة في الربع الأول من العام الجاري أداء إيجابيا، مما اعتبره مراقبون بأنه نتيجة لمواكبة مستهدفات رؤية 2030. ومن بين تلك المؤشرات استقرار معدل التضخم عند 1.6% في الربع الأول من عام 2024، مما يدل على نجاح السياسات المالية المتبعة في المملكة.

اقرأ المزيد

فيما استمر الأداء الايجابي للأنشطة غير النفطية لتسجل نمواً بمقدار 2.8% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي، واستمر الأداء الإيجابي لمؤشر مديري المشتريات ليبقى في منطقة التوسع، حيث سجل معدل متوسط الأربع أشهر الأولى من العام الحالي56.7 نقطة.

وحظي الاقتصاد السعودي بإشادات من المؤسسات الدولية ووكالات التصنيف الائتماني، فبعد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أكدت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” على تصنيفها الائتماني للاقتصاد السعودي عند “A1” مع نظرة مستقبلية “ايجابية”، في مؤشر جديد على نجاح سياسات وبرامج رؤية المملكة 2030 في وضع الاقتصاد السعودي على الطريق الصحيح وسط زخم اقتصادي كبير ومشاريع كبرى كفيلة بتحقيق نقلة جديدة لواحد من اكبر 20 اقتصاد على مستوى العالم.

ذات صلة

المزيد