الأحد, 1 سبتمبر 2024

بيانات: تكلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مشروع (الغاط) الأقل عالميا وفي (وعد الشمال) الثانية عالميا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أفادت بيانات حديثة مع تسجيل الشركة السعودية لشراء الطاقة أرقاماً قياسية عالمية جديدة في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، أن المملكة على عدد من مشاريع تطوير مصادر الطاقة المتجددة، من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، ضمن مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة التي تشرف عليها وزارة الطاقة، والتي تهدف إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة التي تتمتع بها المملكة، والوصول إلى مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء الذي تمثل فيه مصادر الطاقة المتجددة 50% بحلول عام 2030.

وتشير البيانات إلى أنه تم توقيع اتفاقيتي شراء الطاقة لمشروعي الغاط ووعد الشمال لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بسعة إجمالية بلغت (1100 ميجاواط)، بعد منافسة عامة لخمسة عطاءات في كل مشروع، وحقق المشروعان أرقاماً قياسية عالمية جديدة لمشاريع طاقة الرياح من حيث التكلفة الكلية لإنتاج الكهرباء.

وتم توقيع اتفاقيتي شراء الطاقة لمشروعي الغاط ووعد الشمال لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بين الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيس) وتحالف شركاتٍ تقوده شركة ماروبيني اليابانية يعكس استمرار وتنوع التعاون الاستراتيجي القائم مع اليابان في مجال الطاقة.

اقرأ المزيد

وبلغت التكلفة الكلية لإنتاج الكهرباء لمشروع الغاط (1 56558) سنتا أمريكيا لكل كيلوواط ساعة (يعادل 5.87094 هللات/ كيلوواط ساعة)، وهذه أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة عالميا فيما تبلغ التكلفة الكلية لإنتاج الكهرباء لمشروع وعد الشمال (1.70187) سنت أمريكي لكل كيلوواط ساعة (يعادل 6.38201 هللات/ كيلوواط ساعة)، وهذه ثانية أقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة عالميا هذا الإنجاز يؤكد جاذبية قطاع الطاقة المتجددة في المملكة لاستقطاب الاستثمارات، لتصبح المملكة- بمشيئة الله- مصدرا رئيسا لإنتاج الطاقة المتجددة بأسعار عالمية تنافسية.

وبنهاية العام 2023 تم إطلاق 23 7 جيجا واط للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء في مناطق مختلفة من المملكة، منها (2.8) جيجا واط تم ربطها بالشبكة وبدأ تشغيلها، و (9.5) جيجا واط تحت الإنشاء، و (11.4) جيجا واط بمراحل التطوير المختلفة. سيتم- بإذن الله- طرح 20 جيجا واط سنويا بدءا من العام الجاري 2024 م، للوصول لمستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء الذي تمثل فيه مصادر الطاقة المتجددة 50 % بحلول 2030…

ذات صلة

المزيد