الإثنين, 29 يوليو 2024

“جدوى”: توسع نمو الإنتاج وتراجع ضغوط التكلفة تساهم في استقرار مؤشر مديري المشتريات غير النفطية خلال أبريل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير صادر من شركة جدوى للاستثمار أن مؤشر مديري المشتريات غير النفطية يشهد ظروف عمل جيدة في أبريل، إذ توسع نمو الإنتاج وارتفعت الطلبيات الجديدة بوتيرة أسرع، فضلاً عن المزيد من التراجع في ضغوط التكلفة. وبدأ مؤشر مديري المشتريات غير النفطية الربع الثاني بظروف عمل جيدة، مع بقاء الرقم الرئيسي عند 57 للشهر الثاني على التوالي.

وبحسب التقرير، تشير أحدث البيانات المتوفرة إلى ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 4.4 % في فبراير، مدعومة بصورة أساسية من زيادة عمليات إعادة التصدير بنسبة 32 % على أساس سنوي. في غضون ذلك، انخفضت صادرات “البتروكيماويات” في فبراير بنسبة 21 % على أساس سنوي، كما تراجعت مبيعات الأسمنت في مارس بنسبة 14 % على أساس سنوي، وبنسبة 13 % على أساس شهري.

ومن جهة أخرى، يشير التقرير إلى مواصلة أسعار النفط صعودها في أبريل، مرتفعةً بنسبة 5 % على أساس شهري، حيث بلغ متوسط أسعار خام برنت 91 دولاراً للبرميل، بينما وصل متوسط أسعار خام غرب تكساس إلى 85 دولاراً للبرميل. وعلى الصعيد المحلي، بلغ متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام في مارس نحو 9 مليون برميل يومياً، متماشياً مع مستويات الحصص المتفق عليها ضمن تحالف أوبك وشركائها في غضون ذلك، وبحسب أحدث البيانات الرسمية المتوفرة لشهر فبراير ارتفعت صادرات المملكة من النفط الخام والمنتجات المكررة إلى 7.7 مليون برميل يومياً. وتشير هذه الزيادة إلى بعض التخفيف في قيود الشحن عبر البحر الأحمر، مما يتيح للمملكة إنعاش صادرات المنتجات النفطية إلى أوروبا.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد