الثلاثاء, 16 يوليو 2024

قطاع السكن والمياه والكهرباء والغاز الأعلى ارتفاعا في مؤشر التضخم خلال شهر مارس بنسبة 1%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات البنك المركزي السعودي لشهر مارس 2024 انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنحو 0.1% بنهاية مارس الماضي مقارنة بشهر (فبراير)،بينما سجلت أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود ارتفاعاً نحو 0.71% .

ويعود أسباب ارتفاع الغاز والكهرباء إلى التغيرات في تصحيح أسعار الوقود والغاز، أما أسعار السكن يرجع ذلك إلى الارتفاع في المؤشر الإيجاري.  كما سجلت أسعار التبغ انخفاضا بنحو 0.07%،  بينما أسعار الأغذية والمشروبات انخفضت بنسبة 0.73% مقارنة بشهر (فبراير).

 أما متوسط أسعار الملابس والأحذية ارتفعت بنحو 0.08%، وانخفض متوسط أسعار تأثيث وتجهيزات المنزل بنحو 0.74%.

اقرأ المزيد

وفي قطاع الصحة انخفض متوسط الأسعار بنحو 0.04%، وقطاع النقل انخفض متوسط الأسعار بنحو 0.69%.

ويعد قطاع الترفيه الأعلى انخفاضا من بين القطاعات الأخرى بنحو 0.88% ويرجع ذلك إلى قلة الإقبال عليه خلال شهر رمضان المبارك، في المقابل ارتفعت أسعار السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنحو 0.32%،  بينما قطاع الفنادق والمطاعم ارتفع بنحو 0.02% مقارنة بشهر فبراير.

ويعود أسباب الاستقرار النسبي في الرقم القياسي للأسعار خلال شهر مارس إلى قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، والنتائج التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من تدابير اقتصادية لمواجهة التضخم والتي سارعت في اتخاذها بشكل مبكر جداً، وفي المقابل تعاني دول متقدمة في ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك مثل أمريكا وغيرها من الدول.

 

ذات صلة

المزيد