الأحد, 28 يوليو 2024

وزير الاتصالات: نمو عدد الوظائف التقنية في المدينة إلى 8 آلاف وظيفة خلال 7 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد المهندس عبدالله السواحه وزير الاتصالات و تقنية المعلومات أن منطقة المدينة المنورة شهدت خلال الـ 7 سنوات الماضية نموا في عدد الوظائف التقنية من 4 آلاف إلى 8 آلاف وظيفة بمستوى توطين من الأعلى على المملكة نحو 70%.

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات خلال لقائه في مقر غرفة المدينة المنورة مع رجال الأعمال والباحثين والمبتكرين لمناقشة فرص النمو وتمكين القدرات الرقمية في المنطقة، إن النمو ليس فقط من ناحية الكم وإنما من ناحية الكيف والنوع، إذ نجد أن تمكين المرأة قبل 7 سنوات في منطقة المدينة المنورة بلغت نسبته 22% – دون المتوسط -، واليوم بتضافر القطاع العام والخاص أصبحت نسبة تمكين المرأة 40%.

كما أكد أن منطقة المدينة المنورة مقبلة خلال الـ 6 سنوات القادمة على حجم استثمارات تاريخية، حيث بلغ حجم الأعمال المعتمدة والتي عُرضت خلال زيارته فقط من القطاع الخاص ( مشروع رؤى المدينة وتوسعة المطار ومدينة المعرفة ) أكثر من 200 مليار ريال، مشيراً إلى أنه عند النظر إلى حجم الأعمال وحجم الاستثمارات القادمة للمنطقة فإن الأمر يتطلب أن تُخلق 4 آلاف وظيفة كل عامين أو 3 أعوام.

اقرأ المزيد

وأضاف الوزير السواحة، أن قبل 7 سنوات كانت منطقة المدينة المنورة متذيلة في المؤشرات الدولية، بينما أصبحت حالياً قرابة الثلاثة أضعاف المعدل العالمي، كما جاءت ضمن أفضل 10 مدن في سرعات تغطية الإنترنت، حيث شهدت نسبة التغطية في المنطقة خلال الـ 7 سنوات الماضية نقلة من 85% إلى 96%.

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات خلال إجابته على إحدى مداخلات الحضور أثناء اللقاء، أنه سيكون هناك اجتماع عاجل سواء افتراضي أو حضوري مع جميع المهتمين في هذا المجال من مستثمرين ورواد أعمال حتى يتم التباحث لوضع مقتضى يليق بهذه المنطقة يتم التركيز به على 3 زوايا شملت ضمان وجود بيئة تقنية ورقمية جاذبة للحفاظ على هذا الاستثمار لتسريع وتيرة الوصول إلى العائد من هذا الاستثمار، وبيئة تشريعية جاذبة ليست منفرة، وأن يكون هناك كوادر واعدة تدعم تنفيذ هذه المشاريع بأحدث الأساليب الرقمية.

وذكر أن الوزارة لديها التزام بتدريب أكثر من 8 آلاف متدرب و متدربة في مجال التقنية من خلال التعاون مع الشركاء في القطاع العام والخاص مما يُسرّع عجلة التنمية بالمنطقة.

من جهته، قال الدكتور محمد العتيبي المشرف العام على هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار إن في المملكة تركيز جهود على مناطق الابتكار أو في مجالات مختلفة للابتكار خلال العقدين القادمين، مؤكداً أن المدينة المنورة بها فرص من خلال البنية التحتية الموجودة، أيضاً من ناحية جذب العقول المفكرة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الهيئة ستُقبل على العمل بالتعاون مع شركة وادي طيبة لإطلاق إحدى مناطق الابتكار في المدينة المنورة، موضحاً أن في نهاية العام سيتم الإعلان عن التقدم الذي حدث في موضوع الانطلاق.

ذات صلة

المزيد