الأحد, 14 يوليو 2024

المدينة: توافد الزوار يرفع نسبة إشغال الفنادق خلال عيد الأضحى

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

شهدت فنادق المدينة المنورة اليومين الماضية نسبة عالية في حجوزات الغرف الفندقية، محافظة على نسبة الإشغال خلال الفترة الاولى من رحلة ضيوف الرحمن، وذلك لتوافد العديد من الزوار الذين يقضون إجازة عيد الأضحى في المدينة المنورة.
وأكد لـ “مال” عدد من مدراء ومشغلي فنادق في المدينة المنورة، أن نسبة الاشغال خلال فترة العيد عالية، حيث قالت دانا عسيلان – مشرفة الاستقبال في فندق دار التقوى – ان الفندق حقق نسب اشغال عالية بلغت 94% خلال أيام العيد، إذ بلغ سعر الليلة الفندقية خلال فترة العيد 1500 ريالا للغرفة و4.360 ريالا للجناح الرئيسي.
فيما أوضح عويد العمري – يعمل مديراً في فندق دار الهجرة إنتركونتيننتال –  أن نسبة الإشغال عالية، مشيراً إلى ان أسعار الغرف بلغت 900 ريالا لليلة الفندقية و 3 الاف ريالا للجناح الرئيسي.
وقال سلطان الشدادي –  أن نسب الاشغال في فندق الريتز المدينة  تراوحت بين 90% إلى 95% وتراوحت أسعار الغرفة بين 470 إلى 720 ريالا وتتجاوز الأسعار هذا الرقم في الفنادق ذات التصنيف المرتفع و الـ 5 نجوم .
يذكر ان  بيانات وزارة السياحة استعرضت الفجوة بين جانبي العرض والطلب لقطاع الإيواء في المدينة المنورة لعام 2024، وكشفت احتياج المنطقة حالياً لنحو 20.2 ألف غرفة بما يعادل 80 منشأة فندقية (متوسط عدد الغرف للمنشأة 250 غرفة)، لتصل هذه الفجوة في عام 2026 لنحو 69.5 ألف غرفة بما يعادل 278 منشأة فندقية متوسط عدد الغرف للمنشأة 250 غرفة)، بمعدل نمو لهذه الفجوة يعادل 3.4% سنويا.
كما أشارت البيانات ذاتها، إلى ارتفاع متوسط معدل الإشغال في الفنادق والشقق بمنطقة المدينة المنورة خلال عام 2023 بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق، وسجلت الفنادق أداء أفضل من الشقق حيث زاد معدل الإشغال في الفنادق بنسبة 14%، بينما زاد معدل الإشغال للشقق السكنية بنسبة 3% خلال نفس الفترة، كما ارتفع المتوسط الإجمالي للسعر اليومي للغرفة للفنادق والشقق بمنطقة المدينة المنورة خلال عام 2023 بنسبة 37% مقارنة بالعام السابق، وسجلت الفنادق أداء أفضل من الشقق حيث زاد المتوسط الإجمالي للسعر اليومي للغرفة بالفنادق بنسبة 64%، بينما زاد المتوسط الإجمالي للسعر اليومي للشقق السكنية بنسبة 6.2% خلال نفس الفترة.

ذات صلة

المزيد