الجمعة, 19 يوليو 2024

توقيع اتفاقية التمويل الثانية لمشروع تطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق بـ 35 مليون دينار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الخميس اتفاقية التمويل الثانية لتطوير وتعزيز مشروع منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق، بقيمة 35 مليون دينار للإسهام في تمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي بشبكة جنوب العراق، وذلك بحضور جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية الكويتي -رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

وقع الاتفاقية من جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية الكويتي -رئيس مجلس إدارة الصندوق، ومن جانب هيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي، وذلك في مقر الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية، وقد حضر مراسم التوقيع الإدارة التنفيذية للهيئة، في مقر الصندوق.

يتكون المشروع من أعمال إنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة في دولة الكويت على مساحة حوالي 62 ألف متر مربع وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة بطول حوالي 255 كيلومتر لربط المحطة الجديدة بمحطة تحويل الفاضلي في المملكة العربية السعودية وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة بطول حوالي 295 كيلومتراً من محطة الوفرة إلى محطة الفاو التابعة لوزارة الكهرباء العراقية في جنوب جمهورية العراق.

اقرأ المزيد

111 Page 2كما يتضمن المشروع توريد وتركيب قواطع ومفاعلات كهربائية وأنظمة القياس والتحكم لإنشاء وتوسعة محطات التحويل في الوفرة والفاضلي والفاو، ويشتمل المشروع كذلك على إضافة منشآت كهربائية جديدة لتعزيز الشبكة المتصلة بمحطة الوفرة في الكويت لتمكينها من استيعاب قدرة كهربائية حوالي 3000 ميجاوات وتعزيز الشبكة في جنوب العراق والمرتبطة بمحطة الفاو لتمكينها من استيعاب طاقة كهربائية لا تقل عن 500 ميجاوات.

وأعرب جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن الفخر والاعتزاز بالتوقيع على اتفاقية التمويل الثانية مع الصندوق الكويتي، مشيرا الى ان ذلك دلالة على استمرار العمل الخليجي المشترك على كافة الأصعدة، بما في ذلك التعاون والتنسيق في مجال الربط الكهربائي والجهود المتعددة التي تبذلها كافة دول مجلس التعاون لاستمرار عملية التكامل الخليجي.

وأشاد بالدور الفاعل والقيم الذي تقوم به هيئة الربط الكهربائي الخليجي، في تعزيز الربط المشترك للبنية التحتية للكهرباء بين دول المجلس والربط مع جمهورية العراق، مشيرًا إلى أهمية هذه الخطوة في تحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية المستدامة بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق.

وذكر جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يقوم بجهود كبيرة لتمويل المشاريع الحيوية التي تعزز البنية التحتية في المنطقة والعالم.

وبدوره، قال المهندس أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لـــ هيئة الربط الكهربائي الخليجي، أن اتفاقيتي تمويل مشاريع تعزيز منظومة الربط الكهربائي وربط جنوب العراق هما باكورة التعاون بين الصندوق والهيئة في مرحلة توسعة شبكة الربط الكهربائي التي تشهدها الهيئة حاليا حيث هناك ثلاث مشاريع رئيسية لتعزيز الربط مع دولة الكويت ودولة الامارات وسلطنة عمان بالإضافة الى مشروع ربط جنوب العراق والتي تتجاوز تكلفتها الاجمالية أكثر من مليار دولار.

وبين أن “هناك عدة مشاريع توسعة لشبكة الربط مع الدول الأعضاء الاخرى قيد الدراسة وينتظر دخولها حيز التنفيذ خلال السنوات القليلة القادمة. كما أن الهيئة تتجه لتعزيز الفائدة الاقتصادية من الربط الكهربائي من خلال استخدام سعات النقل الإضافية لتفعيل السوق الخليجية المشتركة للكهرباء لتبادل وتجارة الكهرباء بين دول الخليج وخارجها مما يوفر فرصاً اقتصاديةً تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار على مدى الخمس عشر سنة المقبلة.”

وثمن الابراهيم التعاون القائم بين الهيئة والصندوق مما من شأنه تعزيز مساهمة الصندوق في تمويل مشاريع البنية التحتية لدول مجلس التعاون تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.

ومن المتوقع الانتهاء من ادخال محطة الوفرة في الخدمة مع نهاية العام الحالي 2024، حيث بلغت نسبة تنفيذ المشروع حتى الآن حوالي 80%. ومن المتوقع تنفيذ المشروع كاملا في عام 2026.

ذات صلة

المزيد