الثلاثاء, 23 يوليو 2024

فجوة الأجور تزداد اتساعاً .. الرؤساء التنفيذيون للشركات في أمريكا يحققون 200 ضعف أجر الموظف

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يحصل الرؤساء التنفيذيون على حزم رواتب ضخمة في ظل ازدهار سوق الأسهم الأمريكية، ودائماً ما كان المديرون يكسبون أموالاً أكثر من العمال لكن الفجوة بين الرؤساء التنفيذيين والموظفين آخذة في الاتساع.

ووفقا لـ CNN كان متوسط ​​أجر الرئيس التنفيذي لشركة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 196 ضعف ما يكسبه الموظف المتوسط ​​في عام 2023، وفقاً لتحليل أجرته شركة إيكويلار ووكالة أسوشيتد برس، وهذا أعلى من نسبة 185 في عام 2022.

إن فجوة الأجور تزداد اتساعاً مدفوعة بحقيقة أن أجر الرئيس التنفيذي -الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأسعار الأسهم- يرتفع بشكل أسرع من أجر الموظفين، فيما يكافح العديد من الموظفين لمواكبة تكلفة المعيشة.

اقرأ المزيد

كانت القفزة في عام 2023 وحده كبيرة، إذ ارتفع متوسط ​​إجمالي التعويضات للرؤساء التنفيذيين في ستاندرد آند بورز 500 -بما في ذلك حزم الأسهم- إلى 16.3 مليون دولار في عام 2023 وهي زيادة كبيرة على أساس سنوي بنسبة 12.6 في المئة، مقارنة بزيادة نحو 0.9 في المئة فقط في عام 2022.

فيما أفاد التقرير أن متوسط ​​دخل الموظف في شركات ستاندرد آند بورز 500 بلغ 81467 دولاراً في عام 2023 بزيادة 5.2 في المئة عن عام 2022.

بعبارة أخرى بلغت الزيادة السنوية في الأجور نحو 4300 دولار للموظف، فيما كانت 1.5 مليون دولار للرؤساء التنفيذيين.

من المرجح أن تكون هذه النتائج محبطة للموظفين الذين يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة، ولا يزال الموظفون يعانون من التأثير التراكمي لثلاث سنوات من التضخم المرتفع.

ينفق الأمريكيون 1015 دولاراً أكثر مما فعلوه شهرياً في عام 2021 مقابل الكمية نفسها من السلع والخدمات وفقاً لتحليلات وكالة موديز، وقالت موديز إن هذا الارتفاع في التكاليف يبتلع الزيادة في الدخل بشكل شبه كامل.

إن رواتب الرؤساء التنفيذيين مرتبطة بوضع سوق الأسهم فعلى الرغم من أن معظم الرؤساء التنفيذيين لديهم راتب كبير وامتيازات مختلفة فإن معظم دخلهم يأتي عادةً من مكافآت الأسهم.

وفقاً لدراسة إيكويلار شكلت مكافآت الأسهم نحو 70 في المئة من إجمالي دخل الرؤساء التنفيذيين العام الماضي.

ونظراً لارتفاع سوق الأسهم فقد زاد متوسط ​​مكافأة الأسهم بنسبة 10.7 في المئة إلى 9.4 مليون دولار، وفقاً للدراسة.

في العام الماضي ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 24 في المئة وتنفس المستثمرون الصعداء لأن الاقتصاد لم ينزلق إلى الركود وتطلعوا إلى تخفيضات أسعار الفائدة المحتملة من الاحتياطي الفيدرالي، كما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 43 في المئة العام الماضي مدعوماً بطفرة الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من أن التضخم العنيد منع الاحتياطي الفيدرالي من خفض الفائدة حتى الآن، فقد ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 11 في المئة أخرى منذ بداية عام 2024 إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، يشير هذا إلى أن حزم رواتب الرئيس التنفيذي قد تصبح أكبر هذا العام.

لم يقترب أي رئيس تنفيذي في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 من إجمالي أجر الرئيس التنفيذي لشركة برودكوم هوك تان الذي حصل على 161.8 مليون دولار العام الماضي.

كان دخل تان الضخم مدفوعاً بالكامل تقريباً بجوائز الأسهم بعد أن تضاعف سعر سهم برودكوم تقريباً العام الماضي، تضاعف أجر الرئيس التنفيذي لشركة برودكوم في عام 2023 جعله يحصل على 510 أضعاف متوسط ​​راتب الموظفين في الشركة.

كان أقرب رئيس تنفيذي أجراً من تان العام الماضي هو الرئيس التنفيذي لشركة فيكو، ويليام لانسينج الذي بلغ إجمالي أجره العام الماضي 66.3 مليون دولار.

وجاء الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك في المرتب الثالثة بين أعلى الرؤساء التنفيذيين أجراً في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إذ حصل على 63.2 مليون دولار العام الماضي، أي 672 ضعف متوسط ​​أجر موظف أبل البالغ 94118 دولاراً.

الفجوة في الأجور أكثر وضوحاً في بعض الشركات التي تعتمد على العمال بالساعة بدوام جزئي، فعلى سبيل المثال تلقت الرئيسة التنفيذية لشركة بيع الملابس بالتجزئة روس ستورز، باربرا رينتلر 18.1 مليون دولار أجر إجمالي العام الماضي، فيما حصل الموظف المتوسط ​​في روس على 8618 دولاراً، وهذا يعني أن رينتلر حصلت على 2100 ضعف ما حصل عليه موظفها المتوسط.

ذات صلة

المزيد